الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 05:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمة برلمانية بسبب عزاء الفنان صلاح السعدني| تفاصيل مثيرة

أزمة برلمانية بسبب عزاء الفنان صلاح السعدني
أزمة برلمانية بسبب عزاء الفنان صلاح السعدني

عزاء الفنان صلاح السعدني .. انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء بشأن نشوب أزمة برلمانية كبرى داخل مجلس النواب بسبب ما تشهده عزاءات الفنانين والشخصيات العامة، والتي كان آخرها عزاء الفنان صلاح السعدني، حيث اضطر عضو مجلس النواب، ورئيس حزب العدل عبد المنعم إمام، لتقديم لإقرار عقوبة جنائية لكل من يقوم بتصوير ما يحدث في الجنازات والسرادقات الخاصة بعزاءات الشخصيات العامة والفنانين، ثم أعلن النائب سحب اقتراحه بعد الاجتماع الذي جمع نقابتي الصحفيين، والمهن التمثيلية.

سوء التنظيم يحدث أزمة في عزاءات الفنانين

وأكد النائب عبدالمنعم إمام، أن الأزمة الحقيقية ليست في التصوير، لكنها تكمن في سوء التنظيم الخاص بهذه العزاءات والجنازات، لافتا إلى أن هناك إشكالية كبرى بشأن حرية الصحفي، والتي أحيانا ما تتعارض مع الحرية الشخصية للآخرين، مؤكدا أن هذا ما دفعه لـ تقديم مقترحه البرلماني لتنظيم هذا الأمر، كاشفا أنه لم يستهدف حظر التصوير، أو منعه بصورة نهائية، ولكنه كان يبحث عن طريقة لتنظيم عملية تصوير الجنازات والعزاءات الخاصة بالشخصيات العامة.

تراجع موقف برلماني بعد الاتفاق بين نقابتي الصحفيين والمهن التمثيلية

وأوضح النائب، أنه عقب الاجتماع الذي نظمته نقابة الصحفيين، مع نقابة المهن التمثيلية، لبحث القواعد، والآليات التي يمكن إقرارها لتنظيم التغطية الصحفية لجنازات المشاهير من الفنانين، والإعلاميين، والرياضيين، والشخصيات العامة، والتي تشهد أحداثا مؤسفة تحتاج إلى تدخل سريع وحاسم لحلها ومنع تكرارها، مشيرا إلى أنه يجب الاعتراف بان الشخصيات العامة لها حريتها في أن تعيش حياتها الخاصة وتعبر عن حزنها وسعادتها وىلامها كيفما يحلو لها دون أن ترصد ذلك كاميرات التصوير.

وأشار النائب، إلى أن مقترحه جاء فيه .. «أنه في كل الأحوال يحظر نشر وإذاعة وبث أي صور أو فيديوهات للجنازات والعزاءات والسرادقات التي تقام بمناسبة وفاة، ويجوز لذوي الشأن من ورثة المتوفي السماح بالنشر بإذن مسبق مكتوب على أن يرفق بالنشر، وتضاعف العقوبة في حالة النشر أو البث علي وسائل التواصل الاجتماعي من غير الصحفيين».

كان أحدث العزاءات التي شهدت مشاجرات وألفاظا نابية عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني، حيث رصدت كاميرات المصورين محاولات للتطاول على المصورين والصحفيين بسبب القيام بتصوير مواقف معينة خلال جنازة الفنان الراحل، بالإضافة إلى أن هناك عزاءات كثيرة شهدت احتدام في التعامل بين المصرين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة والبعض الفنانين الذين يكيلون بالشتائم المحملة أحيانا بالألفاظ النابية للمصورين، بالإضافة إلى محاولات منهم وبعض «البودي جاردات»، الذين يقومون بحراستهم بتحطيم كاميرات بعض المصورين.

اقرأ أيضا

بعد هجوم الصحفيين في الجنازة .. قرار عاجل بشأن عزاء صلاح السعدني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.