الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 01:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل سفرهم لأمريكا.. تفاصيل لقاء وزير التعليم مع الطلاب المشاركين بالمسابقة العالمية «أيسف»

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استقبل اليوم الأربعاء، الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الطلاب المشاركين في المسابقة الدولية للعلوم والهندسة ISEF بالولايات المتحدة الأمريكية، التي ستعقد في الفترة من 11 إلى 17 مايو 2024. يهدف اللقاء إلى تشجيع الطلاب وتحفيزهم لرفع اسم مصر عاليًا في هذا الحدث الهام.

وأكد الدكتور وزير التربية والتعليم حرصه على استقبال الطلاب وتحفيزهم وتقديم الدعم لهم لتمثيل مصر بشكل لائق في الخارج ورفع اسمها عاليًا، مشيرًا إلى دعم القيادة السياسية لـ"التعليم المنتج للإبداع والابتكار، حيث حضر اللقاء 24 طالبًا، منهم 21 طالبًا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM في عدة محافظات، و3 طلاب من المدارس الخاصة في محافظات القاهرة وسوهاج والدقهلية.

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

تصريحات وزير التربية والتعليم

وأوضح وزير التربية والتعليم أن دعم الطلاب للمشاركة المستمرة في هذه المسابقة يأتي في إطار اهتمام الوزارة بتنمية مهارات الابتكار الإبداعي ونشر البحث العلمي وتقنيات العلوم والتكنولوجيا بين الطلاب، وذلك ضمن جهود الوزارة لبناء منظومة متكاملة لرعاية واكتشاف الطلاب الموهوبين في مختلف المجالات، وإيمانًا منها بأنهم سيكونون الفارق في مستقبل الوطن.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

وأشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزارة تقدم الدعم للمسابقة الدولية "أيسف" في العلوم والهندسة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، موضحًا أنها الوكالة بذلت جهودًا كبيرة في تهيئة الطلاب من خلال إعداد عدد من المعسكرات لتنمية مهاراتهم ومساعدتهم في إعداد مشاريعهم للمشاركة في المسابقة.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏غرفة أخبار‏، و‏مِنبر‏‏‏ و‏نص‏‏

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا

ولفت إلى أنه تقدم لهذه المسابقة 504 طلاب، وتم اختيار 24 طالبًا من بينهم، 3 طلاب من المدارس الخاصة، و21 طالبًا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM"، حيث أعرب عن أمنياته للطلاب بالسداد والتوفيق والحصول على مراكز متقدمة في المسابقة. وأكد أن المشاركة في هذه المسابقات توفر الفرصة للطلاب لعرض أفكارهم ومشروعاتهم المتميزة في مختلف المجالات.

وأضاف الوزير أن الوزارة تتخذ خطوات تنفيذية للتوسع في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، باعتبارها نقطة مضيئة في التعليم المصري. وتشمل هذه الخطوات تعليمًا قائمًا على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمي، خاصة في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

قد تكون صورة ‏‏١٠‏ أشخاص‏

شرح حول عدد من مشاريع الطلاب

وشدد الدكتور حجازي على أهمية "تعلم الأقران الإيجابي" كأحد الأساليب الاجتماعية المساهمة في تعلم الطلاب من زملائهم وتبادل الخبرات العلمية والحياتية المتميزة.

خلال اللقاء، استمع الوزير إلى شرح حول عدد من مشاريع الطلاب، حيث استعرض أحد الطلاب مشروع "سمارت لايف جاكت" لحل مشاكل الغرق والإنقاذ في البحر، وتحدث آخر عن مشروعه المتعلق بـ "تنظيف مياه الصرف بطرق كيميائية آمنة على البيئة". كما استعرض طالب آخر مشروعه حول "علاج الأورام في المراحل الأولى"، ومشروع آخر حول "معالجة المياه وإنتاج الطاقة بكفاءة عالية في وقت قصير".

اقرأ أيضًا

وزير التربية والتعليم : نستهدف تطوير قدرات المعلمين وتوفير التدريب المهني لهم

قد تكون صورة ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة