الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 07:14 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية أغرب جسر في العالم.. يُهدم ويٌبنى كل عام

جسر الخزيران في كمبوديا
جسر الخزيران في كمبوديا

يضم العالم العديد من المباني والجسور الغريبة التي تلفت إليها الأنظار، ولكن هذا الجسر الذي يقع في كمبوديا، قد يكون هو الأغرب على الإطلاق، إذ يتكون ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﺳﻴﻘﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻣﺒﻮ ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺼﻤﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻣﺮﻭﺭ مئات السيارات والأشخاص، أما الأكثر ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺴﺮ هو أنه ﻳﺘﻢ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻫﻴﻜﻠﺘﻪ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﻛﻞ ﺳﻴﻘﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻣﺒﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺇﻧﺸﺎﺋﻪ في ﻛﻞ ﻋﺎﻡ.

يقع جسر الخيزران في جزيرة كوه باين بكمبوديا، ويحتوي على 50000 عصا من الخيزران تتم إزالتها كل عام، بينما يعتبر من أخطر الجسور في العالم.

أغرب جسر في العالم

تم بناء الجسر خلال موسم الجفاف لربط مدينة كامبونغ تشام مع 1000 أسرة في جزيرة كوه باين عبر نهر ميكونغ.

ويحرص السكان المحليون على تفكيك الجسر قبل موسم الأمطار، وتحديدًا بين شهري مايو ونوفمبر من كل عام، حيث يقوموا بتخزين جميع الخيزران قبل الفيضانات، وذلك بسبب قوة التيارات في نهر ميكونج، ووقتها يتنقل السكان على متن عبارة.

ولعدة عقود داوم السكان المحليون على تفكيك الجسر بمجرد انتهاء موسم الجفاف، ولم يتوقفوا عن ذلك سوى خلال الحرب الأهلية في كمبوديا.

أمّا أغرب ما في الجسر هو أنه على الرغم تكونه من عيدان الخيزران، إلا أنه قوي بما يكفي لاستيعاب الدراجات والدراجات النارية والسيارات والشاحنات، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاة.

جسر الخزيران في كمبوديا

يتم تحصيل 100 رييل من السكان المحليين الراغبين في عبور الجسر، وهو ما يعادل بضعة سنتات أو بنس واحد بالجنيه الاسترليني، ولكن السياح يدفعون السعر مضاعفا 40 مرة.

وتحيط المخاوف بشأن انتهاء جسر الخيزران، بسبب قيام الحكومة الكمبودية ببناء جسر خرساني دائم في المنطقة.

أقرأ أيضا:

أسطورة السحر والأشباح.. مدينة عربية مٌصنّفة كخامس مدينة يسكنها الجن في العالم

جبل النار التي لا تنطفئ منذ 2500 سنة.. سر غريب وراء أغرب ظاهرة طبيعية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.