الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:09 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

روشتة نبوية.. كيف تحيي ليلة النصف من شعبان 2024 ؟

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

ساعات قليلة ونستقبل نفحات ليلة النصف من شعبان 2024، والتي تحتفل بها وزارة الأوقاف يوم السبت المقبل من بعد صلاة المغرب، بمسجد الإمام الحسين ، بحضور اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، نائبا عن رئيس الجمهورية.

أقوال العلماء في الاحتفال بليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

وتتميز ليلة النصف من شعبان بفضل عظيم، فهي ليلة ترفع الأعمال فيها إلى الله، ويتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر للمستغفرين ويستجيب دعاء السائلين، وورد عن الإمام الشافعي رضي الله عنه، ولا يصادف دعاء عبد يتقرب إلى الله بالدعاء في هذه الليلة إلا استجيب له.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان ؟

شهدت ليلة النصف من شعبان تحويل قبلة الصلاة من المسجد الأقصى إلى البيت الحرام بمكة والتي تعد حادثًا فارقًا في تاريخ المسلمين، ونقطةَ تحوُّلٍ في مسار الأمة الإسلاميَّة، وقد تعددت الفوائدُ والدروسُ والعِبَرُ من هذه الواقعة، والتي يمكن أن نستفيد منها على المستويَيْنِ الشخصيِّ والمجتمعيِّ.

ثلاثة دروس في واقعة تحويل القبلة | مصراوى

كيف تحيي ليلة النصف من شعبان؟

يتساءل كثير من المسلمين حول كيفية الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال عن هذه الليلة " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر".

ويصوم المسلم النصف من شعبان تقربًا وتوددًا إلى الله سبحانه وتعالى، ثم يدعوه بما يحب ويرضى، والله سبحانه قريب مجيب، فقد ورد أنه يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، لذا كان التضرع والتودد أحرى في هذا الشأن.

النصف من شعبان ليلة البراءة للجميع من كافة الذنوب- تفاصيل _الاخبار

دعاء ليلة النصف من شعبان

يحرص المسلمون في ليلة النصف من شعبان بالتضرع إلى الله بالدعاء، ولذلك يستعرض "الموجز" أفضل الأدعية للتقرب إلى الله في هذه الليلة المباركة في السطور الأتية:

  • " اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئا يقول له: كن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد".
  • " اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: "يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"

اقرأ أيضا:

اغتنموها.. أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان .. فيها البراءة للجميع من كافة الذنوب| تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.