الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟.. الإفتاء حددتها

دا الإفتاء المصرية
دا الإفتاء المصرية

يعيش المسلمون حالة من الترقب في انتظار حلول ليلة النصف من شعبان، لاغتنام ثوابها، خاصة أن الله عز وجل اختص هذه الليلة بما لا يختص به غيرها، من فضل وثواب وبركات، ويبحث الكثيرون عن موعد ليلة النصف من شعبان.

متى ليلة النصف من شعبان 2024 ؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال متى نصف شعبان 2024 ؟، قائلة إن ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان ، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان ، ومن ثم فإن ليلة النصف من شهر شعبان 2024م تبدأ من مغرب يوم السبت المقبل الموافق 14 شعبان 1445هـ، و24 فبراير 2024م، وتنتهي فجر اليوم التالي - يوم الأحد- الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا، والذي يعد يوم نصف شعبان 2024 ، وهو ما يمكن صيامه.

موعد ليلة النصف من شعبان 2023.. والأدعية المستحبة - الأسبوع

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

أكدت "الإفتاء" أن الاحتفالُ بِـ ليلة النصف من شهر شعبان مشروعٌ على جهة الاستحباب، وقد رغَّبَ الشرع الشريف في إحيائها، واغتنام نفحاتها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد دَرَجَ على إحياء هذه الليلة والاحتفال بها المسلمون سلفًا وخلفًا عبر القرون من غير نكير.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024.. تعرف على أبرز الأحكام | فتاوى وأحكام |  الموجز

ولا يؤثر في ثبوت فضل ليلة النصف من شهر شعبان ما يُثَار حولها من إدعاءات المتشددين القائلين بأنها بدعة، ولا يجوز الالتفات إلى مثل آرائهم الفاسدة؛ فإنها مردودة بالأحاديث المأثورة، وأقوال أئمة الأمة، وعملها المستقِر الثابت.

فضل ليلة النصف من شعبان

واهتمَّ علماء الأمة ببيان فضل ليلة النصف من شعبان؛ فأوردوا في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ قال الشيخ تقي الدين بن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/ 136، ط. دار عالم الكتب- بيروت): [وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة] اهـ.

اقرأ أيضا:

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟.. الإفتاء تُجيب

اغتنموها.. أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.