الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:14 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟.. الإفتاء تُجيب

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

يولي المسلمون ليلة النصف من شعبان اهتمامًا بالغًا، لخيرها وبركتها، فيًحاولون قدر المكان نيل فضلها. ولكن هناك كثير من الأجيال الحديثة تتساءل حول ما حدث في هذه الليلة.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء، خلال فيديو على الصفحة الرسمية للدار على موقع "فيسبوك": "تفصلنا أيام قليلة عن ليلة النصف من شعبان وهي ليلة مباركة يطلع الله فيها الى عباده ويغفر الله فيها للمستغفرين ويرحم بفضله المسترحمين".

أضاف " عويضة" أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة لها مكانة عند الله ندعوه فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، قائلا : علينا أن نصوم اليوم السابق ليوم الخامس عشر من شعبان وهو ليلة النصف، ونقرأ القرآن ونقوم الليل ونترك المشاحنة والخصام؛ لأن الله يغفر للجميع في هذه الليلة إلا المشاحن وقاطع الرحم.

ليلة النصف من شعبان

استشهد في ذلك بما رواه ابن ماجه والطبراني وغيرهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن"، صححه الألباني.

تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام

وأشار أن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام على قول بعض أهل العلم بعدما صلي الصحابة ١٦ شهرا نحو بيت المقدس ثم وجههم الله - تعالى- إلى وجهة أخرى، لافتا: هذه ليلة لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

وأكد أمين الفتوى أنه علينا أن نترك الحقد من قلوبنا و نصلح ذات بيننا وأن نسال الله في هذه اليلة المباركه أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا.

اقرأ أيضا:

نسائم رمضان.. تعرّف على فضائل شهر شعبان وأهمية صيامه

رحلات عمرة شعبان 2024: شركات السياحة تستعد للبدء في التنفيذ غدًا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.