الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

30 طن.. مباحث التموين تضبط محتكر السكر بالقاهرة

ضبط سكر بأحد المخازن
ضبط سكر بأحد المخازن

نجحت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، في ضبط القائم على (مخزنين) بدون ترخيص بالقاهرة، لقيامه بتخزين كميات من السلع الغذائية وأبرزها السكر ،بقصد حجبها عن التداول لبيعهم بأزيد من السعر بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة، وعثر بداخلهما قرابة (30 طن سكر – 16800 عبوة زيت طعام)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اجري اشتري كيلو السكر 27 جنيه من هنا - جريدة البشاير

وأكد المهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن التجار والقطاع الخاص ليس لهم علاقة من قريب أو بعيد بأزمة السكر في الأسواق.

خبراء: هذه فوائد طرح السكر في بورصة مصر السلعية.. وتوقعات بتراجع الأسعار -  شبكة رؤية الإخبارية

وأشار إلى أن غياب السكر يعود إلى مشكلة التوزيع والمداهمات البوليسية للمخازن، وليس بسبب جشع التجار أو الاحتكار، مشيرًا إلى أن وجود نسبة من المنحرفين طبيعي في أي قطاع، وليس السكر فقط.

سكر بطاقة التموين

وقال خلال تصريحات تلفزيونية له، إن المشكلة الرئيسية فيما يتعلق بالسكر هي أنه متوفر ولكن لا يتم تداوله بشكل كافٍ. وأشار إلى أن بطاقة التموين تغطي حوالي 70 مليون مواطن، ويتم بيع الكيس بسعر 13 جنيهًا على البطاقة التموينية، وقد منحت الحكومة البدلين للأسر التي تزيد أفرادها عن 3 أشخاص بسعر 27 جنيهًا، ولكن الجمهور العام يواجه صعوبة في الحصول على احتياجاته.

ضبط 400 كيلو سكر مجهول المصدر داخل محل في كفرالشيخ - بوابة الأهرام

كما أوضح رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن إنتاج مصر المحلي من السكر يغطي نحو 80% من الاستهلاك المحلي، حيث يصل إلى 2.7 مليون طن، في حين لا يتجاوز الاستيراد السنوي 700 ألف طن، لافتا إلى أن عودة اختفاء السكر في الأسواق هذا الشهر يعود إلى قلق ومخاوف التجار وعدم ثقتهم في الطريقة التي يتم التعامل بها معهم من قبل الشرطة.

واستطرد الشاهد كلامه قائلا، إن التجار الكبار يحصلون على كميات كبيرة من السكر ويقومون بتوزيعها على المحافظات والتجار الصغار، وهذا يؤدي إلى مشاكل قانونية لهم ونتيجة لذلك، يتم إغلاق المحال التجارية ويتعذر على التجار الصغار الحصول على السكر من التجار الكبار، وبالتالي يصبح السكر متوفرًا فقط في مخازن التموين.

أزمة السكر

وأكد أنه لا يوجد أزمة للسكر، وأن المعارض التجارية في شهر رمضان متوفرة والتجار متواجدون فيها، مرجعًا سبب التكدس الحاصل في الأسواق في الوقت الحالي إلى نقص الكميات السابقة ورغبة الناس في شراء المزيد لتخزينها في منازلهم.أسعار السكر في الأسواق، عادت سلعة السكر لتتصدر المشهد على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر العديد من روادها أن سلعة السكر مختفية من السوق، وأن أسعار السكر في بعض المناطق عادت لترتفع لسعر 65 جنيهًا، فيما علق آخرون أن سلعة السكر متوفرة في مناطقهم ولكن بسعر مرتفع لا يقل عن 35 جنيهًا.

وفي نفس السياق قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، ليس لدينا أزمة في ولكن الأزمة في إدارة السكر، مضيفاً:" لدينا اكتفاء ذاتي في سلعة السكر بنسبة تصل لـ95 % ".

وأضاف نقيب الفلاحين، أن مصر تنتج حوالي مليون و300 الف طن، وتستورد 400 الف طن فقط من الخارج، واحتياجاتنا 3 مليون و200 الف طن فقط.

ولفت أبو صدام، إلى أن سبب الأزمة هي استغلال و احتكار السلعة من قبل كبار التجار بمساعدة بعض الفاسدين، مؤكدًا:" أن الحكومة تقوم بجمع محصول القصب من المزارعين لـ المصانع العامة للتصنيع والتوزيع على الشركات.

وأضاف أن الحكومة قامت بشراء المحصول في السنة الماضية، بسعر لا يتخطى الـ 10 جنيهات للكيلو وهي تكلفته بناء على سعر توريد طن القصب وهو 1100 جنية إذ ينتج الطن 120 كيلو سكر، وطن البنجر بـ 1000 جنية و الـ 7 أطنان بنجر تنتج طن سكر.

وأكد أن الأسعار التي تشتري بها الحكومة المحصول للمصانع قليلة جداً، وبالتالي الأزمة ليس أزمة وفرة ولكن أزمة الإدارة والموزعين.

توفير السكر بالأسواق

وتتوفر سلعة السكر في بعض السلاسل والهايبر ماركت بسعر 27 جنيه، ولكن مع تقيد شراء السكر فقط، حيث علقت إحدى السلاسل الغذائية ووضحت فيها للمستهلكين أن سلعة السكر لا تباع منفردة بل مع سلع أخرى.

ويباع سعر كيلو السكر ما بين 35 : 45 جنيه في محال البقالة الصغيرة في عدد من المناطق الشعبية في محافظتي القاهرة والجيزة، وفي مناطق آخرى يتراوح سعر كيلو السكر من 50 : 60 جنيه في المحال التجارية والبقالة المتوسطة.

وزارة التموين توفر السكر بـ 27 جنيه

وقد أتاحت وزارة التموين، السكر المدعم في المنافذ التابعة لوزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية، وأتاحت الوزارة صرف سكر المبادرة الحكومية لخفض الأسعار المحدد بسعر 27 جنيه على بطاقات التموين، منذ 11 ديسمبر الماضي، ضمن جهود الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار السكر التي نشهدها بالأسواق، إذ أتاحت صرف كيلو سكر حر علي البطاقة التي بها عدد أفراد من 1 إلى 3 أفراد، وصرف 2 كيلو من السكر الحر للبطاقة التي بها 4 أفراد وما يزيد، إذ يتم صرف السكر باعتباره سلعة حرة ويحصل سعره نقدا من المواطن.

وأوضح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن سيتم ضخ كميات كبيرة من السكر خلال الأيام القليلة المقبلة ، حيث تعمل شركات التعبئة علي ذلك، كما أشار إلي توافر سعر كيلو السكر المستورد في الأسواق بـ 40 جنيه، أما سعر كيلو السكر المحلي سيبلغ نحو 27 جنيه.

اقرأ أيضا:

التفاصيل الكاملة وراء لغز اختفاء السكر من الأسواق بالتزامن مع دخول شهر رمضان

ننشر قائمة بالفئات المتاح لها إضافة المواليد على بطاقة التموين 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.