الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«قضايا الدولة» تنجح في إعادة أرض بـ«كورنيش الإسكندرية» بـ مليار جنيه

المستشار مسعد عبدالمقصود رئيس هيئة قضايا الدولة
المستشار مسعد عبدالمقصود رئيس هيئة قضايا الدولة

نجحت هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار مسعد عبدالمقصود الفخراني، رئيس الهيئة، في إعادة قطعة أرض لمحافظة الإسكندرية، تبلغ قيمتها السوقية نحو مليار جنيه، بحكم نهائي من القضاء.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمتحدث الرسمي باسمها.

«قضايا الدولة» تعيد أرض بـ«كورنيش الإسكندرية»

وكشف المستشار سامح سيد محمد، أن هيئة قضايا الدولة نجحت في الحصول على حكم نهائي في الاستئناف رقم 5529 لسنة 55 قضائية، استئناف عالي الإسكندرية بجلسة 13 من ديسمبر 2023، لصالح محافظة الإسكندرية برفض دعوى ثبوت ملكية ضد المحافظة عن مساحة 9902.86 متر مربع والتي تبلغ قيمتها السوقية مليار جنيه، لافتا إلى أن قطعة الأرض، جزء من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية.

إعادة أرض بـ«كورنيش الإسكندرية» بـ مليار جنيه

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة قضايا الدولة، أن وقائع النزاع تعود إلى قيام أحد المواطنين، برفع دعوى قيدت برقم 3485 لسنة 1996 مدني كلي الإسكندرية، زاعما ملكيته لقطعة الأرض البالغ مساحتها 9902.86 متر مربع، بالتقادم الطويل المكسب للملكية وهي جزء من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية.

وأشار إلى أنه بجلسة 24 من يناير 1999 قضت المحكمة بثبوت ملكيته للأرض بالتقادم الطويل، المكسب للملكية.

وأضاف المستشار سامح سيد محمد، أن الحكم لم يلق قبولا لدى هيئة قضايا الدولة، فقامت بالطعن على الحكم بالاستئناف رقم 5529 لسنة 55 قضائية استئناف عالي الإسكندرية، وفي جلسة 29 من ديسمبر 1999 قضت المحكمة برفض والطعن، وتأييد الحكم، مما اضطر الهيئة، للطعن على الحكم نيابة عن محافظة الإسكندرية، بطريق النقض وتم قيد الطعن برقم 1088 لسنة 70 قضائية، لافتا إلى أنه في جلسة الأول من نوفمبر 2021 قضت المحكمة بنقض الحكمة الحكم المطعون فيه، وأحالت القضية إلى محكمة الاستئناف بالإسكندرية، طبقا لما ورد بصحيفة الطعن، المقام من الهيئة .

وأكد المتحدث الرسمي باسم هيئة قضايا الدولة، أنه تم تعجيل الاستئناف من قبل الهيئة بعد نقض الحكم، وقضت المحكمة بجلسة 13 من ديسمبر 2023 لصالح محافظة الإسكندرية، بإلغاء الحكم المستأنف عليه، ورفض الدعوى المستأنف حكمها، تأسيسا على ما قدمته الهيئة من أوجه دفوع ودفاع أمام محكمة أول درجة، وما قدمته في الاستئناف وأمام محكمة النقض، لافتا إلى أنه بصدور الحكم، أصبح نهائيا وستؤول ملكية قطعة الأرض مرة أخرى إلى الدولة.

اقرأ أيضا

هيئة قضايا الدولة تضيف للخزانة العامة 16 مليون جنيه

«قضايا الدولة» تعلن المحاور الأساسية لمسابقة «جائزة خدمة الدعوة»| صور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.