الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قطع خدمات الانترنت مع انطلاق الانتخابات في باكستان

الانتخابات الباكستانية
الانتخابات الباكستانية

أوقفت باكستان مكالمات الهاتف المحمول وخدمات البيانات بالتزامن مع توجه ملايين المواطنين إلى صناديق الاقتراع للتصويت لاختيار حكومة جديدة.

وبحسب شبكة بي بي سي قال متحدث باسم وزارة الداخلية إن هذا الإجراء له ما يبرره، مشيرا إلى حوادث الإرهاب الأخيرة في البلاد.

وتأتي الانتخابات بعد مرور عامين تقريبًا على الإطاحة برئيس الوزراء السابق، لاعب الكريكيت الذي تحول إلى السياسي عمران خان، في تصويت بحجب الثقة.

ويشارك الآن نواز شريف، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، في الاقتراع فيما يقول العديد من المحللين إنها الانتخابات الأقل مصداقية في باكستان حتى الآن.
وقال العديد من الناخبين في مدينة لاهور لبي بي سي إن انقطاع الإنترنت يعني أنه لم يكن من الممكن حجز سيارات أجرة للذهاب والتصويت، بينما قال آخرون إنهم لم يتمكنوا من الدردشة مع أفراد الأسرة الآخرين لتنسيق موعد التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية مبررا هذه الخطوة: "نتيجة لحوادث الإرهاب الأخيرة في البلاد، فقدت أرواح ثمينة. الإجراءات الأمنية ضرورية للحفاظ على وضع القانون والنظام والتعامل مع التهديدات المحتملة".

وأدى انفجاران قنبلتان إلى مقتل 28 شخصا في إقليم بلوشستان يوم الأربعاء.

كما انتقد بيلاوال بوتو زاداري، نجل رئيسة الوزراء السابقة المقتولة بينظير بوتو، قطع الخدمة، ودعا إلى استعادة الخدمات "على الفور". وقال بوتو، الذي يترشح أيضا لمنصب الرئاسة، إن حزب الشعب الباكستاني الذي يتزعمه اتصل بمفوضية الانتخابات والمحاكم لإعادة الخدمات.

وتشهد البلاد حالة تأهب قصوى، مع وجود أمني مكثف في مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد. وفي إحدى المحطات في لاهور التي زارتها بي بي سي، كان هناك حراس مسلحون عند المدخل وضباط من الجيش يتجولون في المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن المعابر الحدودية مع أفغانستان وإيران أغلقت أمام البضائع والمشاة "لضمان الأمن الكامل" خلال عملية الاقتراع.

وينتهي التصويت الساعة 1700 بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت جرينتش). وتظل القواعد الصارمة المتعلقة بتغطية الانتخابات - بما في ذلك ما يمكن قوله عن المرشحين والحملات الانتخابية واستطلاعات الرأي - سارية حتى الساعة 23:59 بالتوقيت المحلي يوم الخميس. ومن غير الواضح متى سيتم إعلان النتائج ولكن يجب الإعلان عنها في غضون أسبوعين من التصويت.

وقطعت البلاد في الماضي خدمات الإنترنت للتحكم في تدفق المعلومات، على الرغم من أن قطع هذا الحد غير مسبوق، خاصة أثناء الانتخابات.
وسجن خان بتهم الفساد العام الماضي ومُنع من الترشح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.