الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«اللهم باعد بينه وبين فتنة القبر».. دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج

دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج
دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج

في ليلة الإسراء والمعراج، يولي العديد من المسلمين اهتمامًا كبيرًا لترديد الدعاء. وبعضهم، الذين فقدوا آباءهم، يبحثون عن دعاء يُقدِّمونه لوالدهم المتوفى في هذه الليلة المباركة، ويتمنون أن يُتلَّى هذا الدعاء في هذه اللحظات المباركة، ولكن بعض الأشخاص قد يجهلون ما ينبغي أن يدعون به، وهذا ما سيتم استعراضه في هذا التقرير.

دعاء لأبي المتوفى في ليلة الإسراء والمعراج

ووفقاً للعلماء، لا توجد صيغة ثابتة للدعاء لأبي المتوفى في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن يمكن للعبد أن يدعو بما يأمل ويتمنى، خاصةً أن الدعاء عبادة مستحبة، كما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ»، لذلك يمكن ترديد دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج بأي صيغة مناسبة للداعي.

تعرف على دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج

ويردد البعض دعاء لأبي المتوفي في ليلة الإسراء والمعراج بأكثر من صيغة، منها التالي:

اللهم حرم جسد أبي علي النار وآمنه من عذابك يوم تبعث عبادك.

اللهم ألبس والدي لباس العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر واصفح عن أبي وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر لأبي، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يارب العالمين، وأفسح له في قبرها ونور له فيه.

اللهمّ في هذه اللّيلة العظيمة الّتي أسريت فيها بعبدك إلى المسجد الأقصى بقدرتك العظيمة، أسألك أن ترحم ميّتنا وتغفر له، وأن توسّع مدخله، وأن تعفو عن خطاياه وتمحها، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اغفر لموتانا وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم، وأدخلهم في رحمتك في عبادك الصّالحين، اللهمّ نجّهم من فتنة القبر وعذاب القبر وضيقه، آمين.

اقرأ أيضا: الدكتور علي جمعة يدعو لإحياء ليلة الإسراء والمعراج بهذا الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.