الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دولة أفريقية تؤيد إلغاء عقوبة الإعدام وتستبدله بالسجن مدى الحياة

الإعدام
الإعدام

أيدت حكومة زيمبابوي التشريع المقترح لإنهاء عقوبة الإعدام، مما يمثل نقطة محورية في إلغاء العقوبة التي استمرت لسنوات طويلة في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي.

وقال وزير الإعلام جينفان موسوير أمس الثلاثاء إن قرار مجلس الوزراء اتخذ بعد مشاورات على مستوى البلاد.

وإذا وافق البرلمان على مشروع القانون، فإن السجن مدى الحياة سيكون بمثابة العقوبة القصوى.

وكان الرئيس إيمرسون منانجاجوا قد انتقد في السابق عقوبة الإعدام، مع العلم أنه سبق وحُكم عليه بالإعدام عام 1965 بعد اتهامه بتفجير قطار أثناء قتاله ضد حكم الأقلية البيضاء.

ومع ذلك، تم تخفيف حكم الإعدام الصادر بحق منانجاجوا بعد أن قال محاموه إنه كان قاصرًا.

يذكر أن عقوبة الإعدام في زيمبابوي هي من بقايا قانون يعود إلى الحقبة الاستعمارية. ولم تنفذ البلاد أي حكم بالإعدام منذ عام 2005.

وفي العام المنصرم، انضمت غانا إلى قائمة الدول الأفريقية التي ألغت عقوبة الإعدام، بعد أن صوت البرلماني الغاني لصالح قانون يحظر الإعدام نهائيا.

وكانت غانا قد نفذت أخر حكم إعدام عام 1993، ويوجد حاليا 170 رجلا وسيدة محكوم عليهم بالإعدام بعد إدانتهم بجرائم تستوجب هذه العقوبة، وسيتم استبدال هذه العقوبة حاليا بالسجن مدى الحياة.

وكان الإعدام هو العقوبة التي تصدر بعد الإدانة بارتكاب جريمة القتل العمد في غانا.

أقرأ أيضا:

البرلمان العربي يقر قانون موحد لعقوبة الإعدام

أمريكا تعيد العمل بعقوبة الإعدام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.