الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 06:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة بحثية تكشف ما يحدث للنباتات عند كسوف الشمس..تعرف على مضمونها

كسوف الشمس
كسوف الشمس
سلطت دراسة نُشرت في مجلة "Scientific Reports" الضوء على ردة فعل النباتات عند كسوف الشمس، حيث تناولت بالبحث نبات "الميرمية" كونه منتشرا بكثرة في الولايات المتحدة الأميريكية.
دانييل بيفرلي، طالب دكتوراه في علم النبات والمؤلف الرئيسي للدراسة قال إن "نبات الميرمية الكبير يعيش أغلب حياته في الشمس ويغطي جزءًا كبيرًا من البلاد، من ولاية أوريجون إلى نيو مكسيكو، مما يجعله موضوعا جيدا للدراسة".
ولاحظ الباحثون أنه خلال الكسوف، وعندما تلاشى الضوء وانخفضت درجة الحرارة خلال 80 ثانية، حدث انخفاض في التمثيل الضوئي عند نبات الميرمية، وهي العملية البيولوجية التي تحدث عند حدوث الغسق في المساء قبيل حلول الظلام.
وخلال دقيقتين و18 ثانية من الظلام الكامل، انخفض معدلات المثيل الضوئي إلى أدنى حدودها، ولم تكن ردة الفعل مثل التي تشاهد على النبات نفسه خلال مرور سحابه مثلا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.