ما حكم الذهاب لمعالج بالقرآن لطلب الرقية الشرعية؟.. دار الإفتاء ترد

حكم الذهاب لمعالج
حكم الذهاب لمعالج بالقرآن

حكم الذهاب لمعالج بالقرآن..  ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال جاء في نصه ما الحكم في الذهاب لمعالج بالقرآن لطلب الرقية.

 وقد أوضحت الدار حكم الشرع، ويرصد الموجز نص الإجابة حول حكم الذهاب لمعالج بالقرآن. 

حكم الذهاب لمعالج بالقرآن

وقالت الدار في إجابتها على السؤال أن الرسول أجاز الرقية، مستشهدة بما روي عن البخاري أنَّ ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك، إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلًا، فجعلوا لهم قطيعًا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن، ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فسألوه، فضحك وقال: وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ، خُذُوهَا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ.

حكم الذهاب لمعالج بالقرآن

كيف كان يرقي رسول الله أهله؟

حكم الذهاب لمعالج بالقرآن.. وأوضحت دار الإفتاء أن رسول الله كان يرقي أهلع بأن يمسح بيده اليمنى عليهم ويقول: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ أخرجه البخاري. 

هل يجوز اللجوء إلى الشيوخ أو الراقي؟

وأكدت دار الإفتاء أن يجوز طلب الرقية ولكن مع مرعاة أن يكون الشخص الراقي من الصالحين والمعروف عنه التقوى،  فقد روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن السيدة عائشة أم المؤمنين ضي الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ الله صَلى الله عَلَيهِ وآله وسَلَّمَ يَأمُرنِي أَنْ أَسْتَرْقِي مِنَ العَينِ"، وروى الإمام الترمذي في "سننه" عن أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمُ العَيْنُ؛ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ؟ فَقَالَ: نَعَمْ؛ فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ القَدَرَ لَسَبَقَتْهُ العَيْنُ. ومما سبق يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.

ولكن يجب على الشخص التحري في أن يكون الراقي شخص معروف له الصلاح، مع العلم أنه يفضل للشخص أن يرقي نفسه بما ورد من آيات وأدعية ثابتة عن رسول الله. 

اقرأ أيضًا:

هل يجوز الذهاب لأحد الشيوخ للعلاج بالقرآن؟.. دار الإفتاء تُحذر

الرقية الشرعية للعين والحسد.. رددهما لتحصين نفسك من الإنس والجن

تم نسخ الرابط