الإفتاء: يجوز الجمع بين نية صيام القضاء والستة من شوال لتحصيل الأجرين

هل يجوز جمع نيتين
هل يجوز جمع نيتين في الصيام

الصيام عبادة عظيمة تجمع بين الإخلاص والتقرب إلى الله عز وجل، وقد شرع الإسلام أنواعًا مختلفة من الصيام، منها صيام الفريضة مثل رمضان والقضاء والكفارات، ومنها صيام النوافل التي تُستحب في أوقات معينة كصيام يوم عرفة أو عاشوراء، ومع تعدد هذه الأنواع قد يتساءل البعض عن إمكانية الجمع بين أكثر من نية في صيام يوم واحد سواء كان ذلك بين الفريضة والنافلة أو بين نيات النوافل ،ويبحث المسلم عن الأحكام الشرعية الصحيحة التي تبيّن مدى جواز ذلك بما يحقق له الفضل والأجر العظيم.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يتعلق بجواز الجمع بين نيتين في الصيام، حيث سأل أحد الأشخاص: "هل يجوز أن أصوم أيام الكفارة بنيتين، مثل نية الكفارة ونية صيام الستة من شوال، أو نية صيام الإثنين والخميس ونية صيام الأيام القمرية؟".

فيما يلي سيعرض  لكم الموجز رأي دار الإفتاء المصرية في هذا الشأن، موضحين الأحكام الشرعية المتعلقة بجمع النيات في الصيام.

وجاء جواب دار الإفتاء المصرية مستدلًا بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

هل يجوز الجمع بين نية الكفارة ونية صيام الستة من شوال؟

وأوضحت الدار أنه يُستحب للمسلم صيام ستة أيام من شهر شوال بعد رمضان، لما في ذلك من أجر عظيم وثواب كبير، حيث يُعد كصيام السنة كلها.

أما فيما يتعلق بجمع نية صوم الأيام الستة من شوال أو بعضها مع نية قضاء أيام من رمضان، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن يجمع بين نية صوم النافلة ونية صوم الفرض، بشرط أن ينوي ذلك عند بدء الصيام.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم الجمع بين نية صيام القضاء عن أيام رمضان ونية صيام الستة من شوال، موضحة أن هذا الأمر يتيح للصائم الحصول على أجرين، أجر القضاء وأجر صيام الستة من شوال، التي ورد في فضلها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر" (رواه مسلم).

وأوضحت الدار أن هذا الجمع يعد من التيسيرات التي أباحها الإسلام للتخفيف على المسلمين وتحفيزهم على أداء العبادات وتحقيق الأجر المضاعف.

اقرأ أيضا : هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء.. الافتاء توضح

دار الإفتاء المصرية توضح حكم أداء العمرة عن الحي المريض



 

 

تم نسخ الرابط