كواليس زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر لمتابعة المشروع النووي

زيارة رئيس هيئة الرقابة
زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر

زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر.. توجه اليوم الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إلى محافظة الأقصر لمتابعة مراحل تطور المشروع النووي المصري بموقع الضبعة.

وخلال زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر، تم عقد اجتماع مع المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر بحضور السفير محمد رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات العامة والدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر.

زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر

الموجز يرصد كواليس زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر لمتابعة مراحل تطور المشروع النووي المصري بموقع الضبعة، ويأتي الاجتماع الذي عقد أثناء الزيارة بحضور فريق عمل الهيئة الدكتورة ماهيتاب المناوي رئيس إدارة العلاقات العامة والتعاون الدولي، ورامي عفيفي كبير أخصائي التعاون الدولي والتواصل الإستراتيجي بالهيئة، ومحمود جودة كبير أخصائي العلاقات العامة ورئيس تحرير مجلة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

ومن ناحيته، أعرب الدكتور سامي شعبان خلال زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر واجتماعه مع المحافظ وفريق عمله عن خالص شكره وتقديره على جهود المحافظة ودعمها الدائم لدور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التوعوي بما يجعلها تقدم نموذجًا رائداً للمحافظات المصرية في مجال التوعية بالدور الرقابي للهيئة.

مراحل تطور البرنامج النووي

وفي هذا السياق، أكد محافظ الأقصر دعم المحافظة الكامل لدور الهيئة داخل  المحافظة.

زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر

وخلال الاجتماع أوضح الدكتور سامي شعبان دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في حماية المواطنين والممتلكات والبيئة من المخاطر الإشعاعية ، لافتًا خلال الاجتماع إلى مراحل تطور البرنامج النووي وجهود هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في هذا الشأن، وخلال الزيارة أيضًا تم توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وصندوق مكتبات مصر العامة تتويجاً لعامين من التعاون البناء بين الهيئة ومكتبة مصر العامة بمحافظة الأقصر.

المشروع النووي المصري

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع النووي المصري يعد مشروع وطني يسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في مجال الطاقة في مصر، ويهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء في ظل التوسع الصناعي والنمو السكاني المتزايد. 

ويتجسد هذا المشروع حالياً في محطة الضبعة النووية، التي تقع في محافظة مطروح على الساحل الشمالي للبحر المتوسط، ويُتوقع أن تُحدث تحولاً جذرياً في بنية الطاقة المصرية. 

ويسعى المشروع النووي المصري إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، من أبرزها:

  1. توفير مصدر ثابت وآمن لتوليد الكهرباء يلبي احتياجات مصر ويقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري.
  2. تقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة، مثل الغاز الطبيعي والفحم، مما يساهم في استدامة الموارد الطبيعية.
  3. يفتح المشروع الباب أمام فرص استثمارية ويزيد من فرص العمل، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد المصري.
  4. يسهم التعاون مع دول متقدمة في هذا المجال مثل روسيا في نقل التكنولوجيا المتقدمة والخبرات إلى مصر.

إقرأ أيضًا:

هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تختتم أعمال ورشة «قواعد القانون الدولي النووي» 

الرقابة النووية والإشعاعية تُطلق العدد الرابع من مجلتها عن «التوعية الجماهيرية»

زيارة رئيس هيئة الرقابة الإشعاعية إلى الأقصر
تم نسخ الرابط