شريفة ماهر.. عانت من جحود أبناءها ورفضت الزواج من أحمد مظهر

شريفة ماهر
شريفة ماهر

تصدر اسم الفنانة شريفة ماهر تريند جوجل بعد وفاتها أمس، عن عمر ناهز 92 عاماً نتيجة صراعها مع مرض السرطان.

شريفة ماهر 

معلومات عن شريفة ماهر 

 

وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز المعلومات والمحطات في حياة الفنانة شريفة ماهر، هي من مواليد عام 1932، اسمها الحقيقي هدى ماهر، تعلمت في إحدى المدارس الفرنسية، جعلها والدها تتزوج في عمر 15 عامًا، لكن تلك الزيجة لم تدم، ولكن والدها ضغط عليها حتى تتزوج مرة أخرى من رجل أكبر منها بعشرات السنوات، لكن تلك الزيجة انتهت بالطلاق مثل سابقها، قام باكتشافها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، وبعد ذلك تمكنت من دخول الإذاعة وتسجیل أغنیة من ألحان أحمد عبد القادر، وبعدها وقع معها عبدالوهاب عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات بشرط ألا تعمل في السينما إلا معه، وهذا الأمر هو الذي عطلها في بدايتها.


بدأت مشوارها الفني من خلال تقديمها للأدوار الصغيرة، كما عانت كثيراً في بدايتها الفنية إلى أن أصبحت مشهورة.

وشاركت في أفلام أجنبية نتيجة لإجادتها اللغتين الفرنسية والإنجليزية،سافرت شريفة ماهر كي تعيش في السويد بعد أن تزوجت من بطل العالم في الإسكواش عبد الواحد عبدالعزيز، وحصلت خلال إقامتها على الجنسية السويدية، وأنجبت نجلها الوحيد طارق، وارتدت الحجاب، لكنها لم تعتزل الفن.
 أحبها الفنان عمر الجیزاوي، وصارح إسماعیل یاسين بحبه لها، وسأله عما إذا كانت متزوجة، فأخبره بأنها ليست متزوجة، على الرغم من أنها كانت متزوجة حينها، وكان لهذا المقلب نتیجة سیئة على الجیزاوى، الذي طلبھا للزواج من زوجھا أثناء زیارته لها في استودیو التصویر بعد أن قال له إسماعیل ياسين أنه والدھا، وتعرض یومھا للضرب على ید زوجها.

كانت شريفة ماهر دائمًا ما تشارك في حفلات أضواء المدينة وقطار الرحمة التي كان هدفها في الأصل دعم المجهود الحربي، أقامت في إحدى فترات حياتها في السويد، وهي جدة رامي شعبان حارس مرمى نادي الأرسنال السابق ومنتخب السويد.

شريفة ماهر 

تأسيس شريفة ماهر شركة إنتاج فني

عادت لمصر في بداية التسعینیات، وقامت بتأسيس شركة إنتاج فني باسم "ھولیود"، التي أنتجت من خلالها أعمالًا فنیة لنجلها طارق عبد الواحد، التي كانت تؤمن بموھبته، لكنه لم يستطيع إثبات نفسه في مجال الفن، وقدمت مع المخرج یوسف شاھین دورًا صغیرًا وھو "أم مانویلا" في فیلمه المصیر عام 1997.
 وصفها المطرب الراحل عبد الحليم حافظ في لقاء سابق له بأنها مطربة كما قال الكتاب، معلقًا:" شريفة مطربة كما قال الكتاب، ونفسي تركز في الغنا فقط هتنجح جدًا وهتبقى إضافة لينا كمطربين".

أشهر أغاني وأفلام شريفة ماهر

ومن أشهر الأغاني التي قدمتها شريفة ماهر:"علي يا علي"، "الحب والسنين"، "دي مش أصول"، ومن أشهر الأفلام التي لعبت بطولتها: "رجل له ماضى"، "أبناء الشيطان"، "المصير"، "عذراء وثلاثة رجال"، "كلمة السر"، "بئر الأوهام"، "الفرن"، "جفت الدموع"، "كرامة زوجتي"، "قصر الشوق"، "فارس الصحراء"، "العقلاء الثلاثة"، "المدير الفني"، "الحياة حلوة"، "فاتنة الجماهير"، "رابعة العدوية"، "شاطئ الحب"، "لن أعترف" "أعز الحبايب"، "الفانوس السحري"، وعرفت شريفة ماهر بتقديمها لأدوار المرأة المتسلطة القوية.

ذاقت شريفة ماهر المعاناة من جحود أبنائها، حيث طمعوا في ثروتها وقاموا بطردها من منزلها، وقالت في لقاء سابق لها إنها تعرضت للضرب من قبل أبنائها نتيجة الميراث، لافتة أنها أصيبت بكسر في ذراعها نتيجة الاعتداء عليها، مؤكدة أن نجلها شريف هو الذي قام بالإعتداء عليها بعدما تودد لها، وقام بإمساك يدها وجعلها توقع على أوراق لا تعلم عنها شيئًا نتيجة ضعف نظرها.

شريفة ماهر 

سبب رفض شريفة ماهر للزواج من أحمد مظهر 

رفضت شريفة ماهر أن تتزوج من أحمد مظهر لكونه كان متزوجًا وقتها، وكانت في ذلك الوقت تمر بتجربة قاسية بسبب وفاة زوجها، حيث كشفت سبب رفضها في تصريحات تلفزيونية لها، قائلة:" أنا مكنتش مياله له وهو احترم رغبتي جدًا وكان باعت كريمة مختار من شدة احترامه؛ لإنه كان بيتكسف بطريقة غريبة وكان شديد الاحترام لكن النصيب بقى".

وتعرضت شريفة ماهر في اللحظات الأخيرة من حياتها لوعكة صحية، حيث كانت تخضع لجلسات العلاج الطبيعي بكثافة لكي لا تضطر لإجراء عملية جراحية خارج مصر.

 

اقرأ أيضاً:

أول تعليق من شريفة ماهر بعد وفاة نجلها: مش هروح الجنازة وربنا ياخذلى حقي
بعد نزاعات الميراث.. رحيل نجل الفنانة شريفة ماهر
 

 

تم نسخ الرابط