بايدن يعلق على الهجوم الإسرائيلي في إيران:آمل أن تكون هذه هي النهاية

بايدن
بايدن

في أول تعليق رسمي على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مواقع عسكرية في إيران فجر اليوم السبت، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يأمل أن يكون هذا الهجوم "نهاية التصعيد"، ويرصد الموجز التفاصيل.

جاءت تصريحات بايدن خلال حديثه مع الصحفيين في فيلادلفيا، مشيراً إلى أن الضربات الإسرائيلية استهدفت أهدافاً عسكرية إيرانية فقط، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

 

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على إيران

أفادت شبكة "CBS News" بأن الهجوم الإسرائيلي، الذي وقع فجر السبت، استهدف مواقع عسكرية إيرانية ولم يمتد ليشمل المنشآت النووية أو النفطية.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت كانا يشرفان على العملية العسكرية من غرفة العمليات في قيادة الأركان بتل أبيب.

نشر منظومة "ثاد" الأمريكية في إسرائيل

وفي سياق متصل، قررت واشنطن نشر منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" في إسرائيل، لتعزيز دفاعاتها ضد أي تهديدات محتملة.

وسيتولى تشغيل المنظومة طاقم عسكري أمريكي، مما يعكس تصاعد التوترات في المنطقة والتعاون العسكري الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

رد الفعل الإيراني: "نحتفظ بحق الرد"

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية أن الدفاعات الجوية الإيرانية تصدت لعدد من الصواريخ الإسرائيلية، ومنعت المقاتلات من دخول الأجواء الإيرانية.

وذكرت الهيئة أن الهجمات الإسرائيلية استهدفت أنظمة الرادار في محافظتي إيلام وخوزستان، بالإضافة إلى ضواحي العاصمة طهران.

كما أكدت هيئة الأركان الإيرانية في بيانها أن طهران تحتفظ بحق الرد على الهجوم الإسرائيلي، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار في كل من غزة ولبنان.

كما أوضحت أن الهجمات الإسرائيلية استخدمت صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس حربية ذات انفجار ضعيف.

ويأتي هذا التصعيد في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط توترات متزايدة، مع اشتداد النزاع في قطاع غزة ولبنان، إذ يعكس الهجوم الإسرائيلي رغبة تل أبيب في الرد على الهجمات المنسوبة إلى إيران في الفترة الأخيرة، بينما تظل المخاوف من اتساع رقعة الصراع قائمة، مما قد يؤثر على استقرار المنطقة بأكملها.

اقرأ أيضًا: أعنف من "طوفان الأقصى".. نتنياهو يكشف عن مخطط مزعوم لـ "حزب الله"

أحداث الكابيتول.. هاريس تستهدف الناخبين اللاتينيين في الولايات المتأرجحة

تم نسخ الرابط