جحيم إسرائيل.. كواليس اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫محمد صباحي‬⁩

اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩
اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫محمد صباحي‬⁩

شهدت محافظة فارس في جنوب إيران حادثة اغتيال جديدة استهدفت رجل الدين محمد صباحي، ممثل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وخطيب صلاة الجمعة في مدينة كازرون. ويعد هذا الاغتيال الثالث من نوعه في نفس المدينة منذ الثورة الإيرانية عام 1979، ونكشف لكم التفاصيل الموجز.

تفاصيل اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫محمد صباحي‬⁩ داخل مسجد في ⁧كازرون‬⁩ الإيرانية

وأكدت وسائل إعلام إيرانية أن صباحي تعرض لهجوم مسلح من شخص مجهول، حيث أُصيب بطلق ناري في الرأس، وتم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة قبل أن يفارق الحياة بعد خضوعه لعملية جراحية.

حاكم مدينة كازرون، محمد علي بخرد، أفاد بأن الجاني أقدم على الانتحار بعد الهجوم، مشيرًا إلى أن الدوافع قد تكون شخصية وليست إرهابية. وأكد عضو البرلمان غلام رضا دهقان ناصر آبادي أن المهاجم استخدم مسدسًا لتنفيذ الجريمة.

وفي الوقت الذي انتشرت فيه شائعات بأن الجاني قد يكون من المحاربين القدامى، نفى رئيس مؤسسة الشهيد في كازرون، مهدي مزارعي، تلك المزاعم وهدد بملاحقة من ينشرها.

من هو محمد صباحي‬⁩ ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫

بهذا الاغتيال، يختتم صباحي عشر سنوات من الإمامة في محافظة فارس، ليصبح ثالث إمام جمعة يُقتل في كازرون منذ 1979، بعد اغتيال الإمام محمد خرسند عام 2019 والإمام عبدالرحيم دانشجو في حادثة مشابهة نُسبت إلى منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة.

أكدت قناة "قدس"، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، أن المهاجم الذي اغتال رجل الدين محمد صباحي كان من المحاربين القدامى ومن سكان القرى المحيطة بمدينة كازرون، ونقلت عن أهالي المنطقة أن الهجوم جاء نتيجة عدم استجابة صباحي لمطالب المهاجم. وفي آخر تحديث حول الحادث قبل الساعة 17:00 بتوقيت إيران، أعلن رئيس القضاء في محافظة فارس أن التحقيقات جارية لمعرفة دوافع المهاجم.

منذ اندلاع الاحتجاجات عام 2022 إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، أُبلغ عن أكثر من 10 اعتداءات جسدية على أئمة الجمعة ورجال الدين في عدة مدن إيرانية. ومن أبرز هذه الحوادث اغتيال عباس علي سليماني، عضو مجلس الخبراء وإمام زاهدان وكاشان السابق، على يد حارس بنك في بابلسر يوم 24 أبريل 2023. وفي حادثة أخرى بنفس اليوم، قام شخص بدهس رجل دين بسيارة في شارع مرزداران بطهران ولاذ بالفرار. وفي 9 مايو من العام الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن شخصًا دهس اثنين من رجال الدين في مدينة قم، واعتدى عليهما بسكين في منطقة الرقبة والجنب بعد خروجه من السيارة.

أول رد من إيران على اتهامات نتنياهو لها بمحاولة اغتياله وزوجته

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. تل أبيب تحدد أهدافًا لضربة مرتقبة ضد طهران

تم نسخ الرابط