وثائق البنتاجون.. أسباب تأجيل الرد الإسرائيلي على إيران

صواريخ إيران
صواريخ إيران

ذكرت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، أن إسرائيل قررت تأجيل الرد على الهجمات الإيرانية، وذلك بعد تسريب وثائق "البنتاجون" الأمريكية التي تكشف تفاصيل خطط الاستعدادات الإسرائيلية لهجوم محتمل على إيران.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية أن عملية التسريب أثارت قلق تل أبيب، ما دفعها إلى إعادة النظر في خططها العسكرية وتأجيل العمليات، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

تأثير تسريب الوثائق على خطط إسرائيل

أوضح التقرير أن تسريب الوثائق السرية أجبر كبار المسؤولين الإسرائيليين على إعادة التفكير في الرد العسكري، متوقعين أن إيران قد تكون قد غيرت أنماط هجماتها المتعددة نتيجة للاطلاع على المعلومات المسربة.

وأشار إلى أن عملية التسريب قد فرضت على إسرائيل ضرورة وضع خطة بديلة وأكثر تفصيلاً لمواجهة التحديات الأمنية.

التحقيق في تسريب الوثائق

في السياق ذاته، أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء الماضي، أن التحقيق الذي تجريه دوائر الاستخبارات في واشنطن بشأن تسريب الوثائق بدأ يشير إلى احتمال تورط موظفة أمريكية من أصل إيراني تُدعى آريان طبطبائي.

وتعمل طبطبائي كمديرة مكتب مساعد وزير الدفاع الأمريكي للعمليات الخاصة والنزاعات الدولية.

ورغم عدم إدانتها حتى الآن، فإن اسمها قد ارتبط بالتحقيقات التي طالت الموفد الأمريكي السابق إلى إيران، روبرت مالي.

ربط اسم طبطبائي بروبرت مالي

أشار أعضاء في الكونجرس إلى وجود صلة بين طبطبائي وروبرت مالي، الذي خضع للتحقيق بسبب مزاعم تتعلق بتصرفه بمعلومات سرية وإجراء اتصالات غير مرخصة مع شخصيات إيرانية.

ولم يتم التوصل بعد إلى نتائج نهائية في التحقيقات، لكن التطورات الأخيرة أثارت القلق حول مدى تأثير التسريب على خطط إسرائيل للهجوم على إيران.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

في الأول من أكتوبر الجاري، شنّت إيران هجوماً صاروخياً كبيراً على إسرائيل، ردًا على اغتيال عدد من القادة البارزين، من بينهم الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في فيلق "القدس" عباس نيلفروشان.

إعادة تقييم الخطط الإسرائيلية

مع استمرار التحقيق في تسريب الوثائق، أصبحت إسرائيل مضطرة لإعادة تقييم استراتيجياتها العسكرية، تحسبًا لأي تغييرات قد تكون إيران أجرتها استنادًا إلى المعلومات المسربة.

ويعكس تأجيل الرد الإسرائيلي أهمية الحفاظ على السرية في الخطط العسكرية، كما يشير إلى ضرورة وضع استراتيجيات بديلة لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة.

اقرأ أيضًا: أبرزها استهداف منزل نتنياهو.. حزب الله يفجر مفاجآت تقلب موازين حرب لبنان

قاعدة بحرية هامة وإصابات مباشرة.. حصيلة مواجهات حزب الله مع إسرائيل

تم نسخ الرابط