ارتفاع أسعار زيت الصويا بنسبة 20% في السوق المحلية

اسعار زيت الطعام
اسعار زيت الطعام

شهدت أسعار زيت الصويا المستخدم في الطعام زيادة ملحوظة بنسبة 20% منذ بداية شهر أكتوبر، حيث ارتفع سعر الطن من 52 ألف جنيه إلى 62 ألف جنيه،بزيادة قدرها 10 آلاف جنيه، هذا الارتفاع غير مبرر بحسب تصريحات بعض التجار، ويأتي في وقت يشهد السوق المحلي تقلبات كبيرة في الأسعار، ويستعرض الموجز تفاصيل الاسعار.

أزمة وفرة زيت الطعام منذ بداية العام

منذ بداية العام الجاري، عانت الأسواق المحلية من نقص حاد في زيت الطعام، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره بشكل كبير،وقد صاحب هذه الأزمة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية، حيث وصل سعر الدولار إلى 75 جنيهًا، مما ساهم في زيادة الأسعار،في فبراير سجل سعر طن الزيت 95 ألف جنيه،ولكن بعد تحريك سعر الصرف في مارس، وانخفضت الأسعار بنسبة 50% تقريبًا ليصل سعر الطن إلى 47 ألف جنيه. ورغم هذا الانخفاض،بدأت الأسعار في الصعود التدريجي مجددًا لتصل إلى 52 ألف جنيه مع بداية أكتوبر.

زيوت الطعام 

ارتفاعات جديدة في أسعار الزيوت

وبحسب بيان صادر عن شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجاريةارتفعت أسعار الزيوت في السوق المحلية،حيث ارتفع سعر كرتونة الزيت سعة 700 مللي من 450 جنيهًا إلى 597 جنيهًا،كما ارتفع سعر كرتونة زيت عباد الشمس سعة 5 لترات من 1280 جنيهًا إلى 1438 جنيهًا،ولم تقتصر الزيادة على زيت الصويا فقط، بل شملت أيضًا زيت عباد الشمس والذرة والسمن والزبدة،حيث وصل سعر زيت الذرة سعة 900 مللي إلى 449 جنيهًا بزيادة قدرها 29 جنيهًا دفعة واحدة.

تصريحات شعبة المواد الغذائية والتموين

وفي تعليق على هذه الزيادات، أكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أن هذا الارتفاع في الأسعار غير مبرر، خاصة مع وجود مخزون استراتيجي من زيت الطعام يكفي لعدة أشهر،وأوضح أن وزارة التموين صرحت في بيان رسمي بأن المخزون الاستراتيجي من زيت الطعام التمويني يغطي احتياجات السوق لمدة 7 أشهر ونصف، كما تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على استيراد 50 ألف طن من زيت عباد خام.

العوامل الجيوسياسية وتأثيرها على الأسعار

زيوت الطعام 

وأشار الدجوي إلى أن بعض التجار والمستوردين يستغلون التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط لزيادة الأسعار دون مبرر حقيقي. وفي هذا السياق، ألمح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي إلى احتمالية اتخاذ الحكومة لإجراءات إضافية لترشيد الاستهلاك إذا تصاعدت التوترات الإقليمية، مما قد يؤثر سلبًا على الأسواق.

اقرأ أيضًا: 

وزير التموين: التعاقد على استيراد ٩٠ ألف طن زيت
أي أنواع الزيوت أفضل لقلي البطاطا؟


 

تم نسخ الرابط