بعد استشهاد القائد.. خمسة مرشحين محتملين لخلافة يحيى السنوار في قيادة حماس

يحيي السنوار
يحيي السنوار

بعد استشهاد رئيس حركة حماس يحيى السنوار على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت التكهنات تدور حول من سيخلفه في قيادة الحركة، بحسب تقرير “greekreporter”، هناك خمسة أسماء قد يتولوا قيادة حماس خلال الفترة المقبلة، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

أبرز المرشحين المحتملين لخلافة السنوار:

خالد مشعل

يُعتبر خالد مشعل أحد الأسماء البارزة والأكثر احتمالاً لتولي القيادة، وتولى مشعل منصب الزعيم العام للحركة لأكثر من عقد، وكان رئيساً لمكتبها السياسي سابقاً.

ويقيم مشعل، البالغ من العمر 68 عاماً، في قطر، وبرز اسمه في عام 1997 عندما حاولت إسرائيل اغتياله بحقنة سامة خارج مكتبه في العاصمة الأردنية عمان.

محمود الزهار

يعد محمود الزهار من الأعضاء المؤسسين لحركة حماس وأحد الشخصيات المتشددة في صفوفها، ووفقاً للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، يُعرف الزهار بمواقفه الاجتماعية المحافظة ودعمه للحرب، وتم انتخابه عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006، وشغل منصب أول وزير خارجية لحماس بعد فوزها في الانتخابات.

محمد السنوار

يُعتبر محمد السنوار، شقيق يحيى السنوار، من أبرز المرشحين لخلافته، ويُعرف محمد بتشدده وقيادته لشبكة الأنفاق التابعة للحركة، ويبلغ من العمر 49 عاماً، وفي حال اختياره، يتوقع محللون أن تكون المفاوضات مع إسرائيل صعبة للغاية.

موسى محمد أبو مرزوق

موسى أبو مرزوق هو أحد القادة المخضرمين في حماس، وقد ساهم في تأسيس الحركة من خلال إنشاء فرع جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينية، وشغل سابقاً منصب رئيس المكتب السياسي للحركة في التسعينيات، حيث اتهمته إسرائيل بدعم وتمويل الهجمات، ولا يزال أبو مرزوق عضواً بارزاً في المكتب السياسي الأعلى للحركة.

خليل الحية

يُعتبر خليل الحية من المرشحين المحتملين، وهو عضو في المكتب السياسي لحماس ومقره قطر، وكان له دور فاعل في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال حرب غزة عام 2014، وفقاً للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

التحديات أمام القيادة الجديدة

سيواجه الرئيس الجديد لحركة حماس تحديات كبيرة، من بينها تحديد مستقبل الصراع مع إسرائيل، وإمكانية التفاوض على وقف إطلاق النار في ظل استمرار العمليات العسكرية، بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على القيادة الجديدة توحيد صفوف الحركة وإدارة الأزمات المتفاقمة في قطاع غزة.

التأثير على مستقبل حماس

قد يؤثر اختيار خليفة السنوار على نهج الحركة في المرحلة المقبلة، وفي حال تولي شخصية متشددة، مثل محمد السنوار، قد تتجه حماس نحو تصعيد أكبر، بينما إذا تم اختيار شخصية مثل خالد مشعل أو خليل الحية، فقد يكون هناك احتمال أكبر للتوجه نحو التفاوض.

اقرأ أيضًا: ماذا بعد اغتيال إسرائيل خمسة من قادة الحرس الثوري الإيراني؟

عاجل .. مقتل 2 من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني في القصف الإسرائيلي على سوريا

تم نسخ الرابط