الدولة تنجح في استرداد مليون متر مربع بعد إزالة 1232 مبنى مخالف

منال عوض وزيرة التنمية
منال عوض وزيرة التنمية المحلية

تسعي الدولة جاهدة لمواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف، وإزالة التعديات بكل قزة وحسم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، من أجل الحفاظ على حقوق الدولة والأجيال القادمة.

كما كلف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء للوزارات المعنية بالحفاظ على الأراضى الزراعية وعدم السماح بالتعدى عليها، وإزالة التعديات في المهد.

إجمالي حالات إزالة التعديات

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي جهود المحافظات في إزالة التعديات علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلة الأولي من الموجة الـ 24 لإزالة التعديات.

إزالة التعديات

ومن جانبها، كشفت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن الجهود التي بذلتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية بالمحافظات في إزالة التعديات منذ بدء أعمال المرحلة الأولي من الموجة الـ 24 لإزالة التعديات في 12 أكتوبر الجاري وحتي 19 من نفس الشهر، حيث نجحت الدولة في استرداد مليون و 84 ألف متر مربع بعد إزالة 1232 مبنى مخالف على أملاك وأراضي الدولة، وإزالة 745 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 9427 فدان زراعي.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن المحافظات حققت نجاحًا غير مسبوقًا في إزالة التعديات واسترداد أراضي الدولة والأراضي الزراعية باعتبارها ثروة قومية للأجيال القادمة، مؤكدًة علي أن قوات إنفاذ القانون والأجهزة التنفيذية ستواصل جهودها بالتنسيق مع باقي الجهات والوزارات المعنية بالدولة لإزالة كافة التعديات على أملاك الدولة حتى تحقيق المستهدف من الموجة الحالية وإزالة التعديات والمخالفات التي تم رصدها وتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ. 

محافظة أسيوط تحتل المرتبة الأولى في استرداد أراضي أملاك الدولة

وذكرت وزيرة التنمية المحلية، أن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، بين أن محافظة أسيوط احتلت المرتبة الأولى في إزالة التعديات واسترداد أراضي أملاك الدولة، خلال الأسبوع الأول من الموجة الـ 24، لافتة إلى أن القيادات التنفيذية وكافة الأجهزة المعنية بمحافظة أسيوط تمكنت من استرداد حوالي 392 ألف متر مربع بعد إزالة 73 مبني مخالف، ثم يليها محافظة قنا التي استردت 194 ألف متر مربع بعد إزالة 219 مبني مخالف، ثم محافظة الجيزة والتي استردت 192 ألف متر مربع بع إزالة 36 مبني مخالف.

محافظة الأقصر تحتل المرتبة الأولى في استرداد الأراضي الزراعية

وأضافت وزيرة التنمية المحلية أن أكثر المحافظات نجاحاً في إزالة التعديات واسترداد الأراضي الزراعية هي محافظة الأقصر حيث نجحت جهود الأجهزة التنفيذية بها في استرداد 5110 فدان أراضي زراعية بإجمالي 65 حالة تعد، ثم يليها محافظة البحيرة التي نجحت في استرداد 1061 فدان زراعه بإجمالي 199 حالة تعد، ثم محافظة الفيوم 879 فدان أراضي زراعه بإجمالي 27 حالة تعد.

منع أى تعديات جديدة على الأراضي الزراعية

وطالبت وزيرة التنمية المحلية القيادات المحلية بـ إزالة التعديات والمخالفات على أملاك وأراضى الدولة بكل قوة وحسم ومنع أى تعديات جديدة على الأراضي الزراعية لتحقيق المستهدف من الموجة الـ 24 وخاصة إزالة التعديات والمخالفات على نهر النيل والمجاري المائية والأراضى الزراعية التى تمثل تحديًا صارخًا لإرادة الدولة.

التصدي لأي محاولات لتبوير الأراضي

وشددت وزيرة التنمية المحلية بالتصدي لأي محاولات لتبوير الأراضي بالبناء المخالف عليها، واستمرار المحافظات بالتنسيق مع قوات إنفاذ القانون فى أداء مهامها حفاظاً على حق الشعب، مشددة أيضًا علي ضرورة المرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات جديدة أو حالات بناء مخالف فى المهد وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين .

متابعة مستمرة من رئيس الجمهورية 

وأضافت وزيرة التنمية المحلية أن هناك متابعة مستمرة من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، مما أعطي قوة دفع كبيرة لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بكافة المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم، لافتة إلى وجود تنسيق وتعاون بين جميع الوزارات المعنية لمتابعة إزالة التعديات في جميع المحافظات وتطبيق القانون بكل حسم وتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ، كما يتم تقديم تقارير بصورة دورية للسيد رئيس مجلس الوزراء حول النتائج التى يتم تحقيقها فى هذا الشأن.

إزالة التعديات

نتائج الإزالات

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الإزالات والتنسيق مع المحافظات لتذليل أى معوقات وتنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التى تم تشكيلها بكل محافظة برئاسة السكرتير العام المساعد وتضم فى عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

اقرأ أيضًا

بالصور.. حصيلة حملات إزالة البناء المخالف وتعديات الأراضي الزراعية بالجيزة خلال عيد الفطر

محافظ القليوبية يقود أكبر حملة لـ إزالة التعديات في قرية سرياقوس بـ الخانكة… صور



 

تم نسخ الرابط