لقمة عيش.. موعد تطبيق زيادة الخبز السياحي وحقيقة زيادة المدعم

سعر الخبز
سعر الخبز

تأثرت تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم في مصر بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود، خاصةً السولار، مما أثار تساؤلات حول احتمالية رفع سعر الخبز المدعم في الأسواق، في هذا السياق، صرح عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، عن التداعيات المحتملة لهذا القرار على أسعار الخبز المدعم والخبز السياحي، ويستعرض الموجز اهم تصريحات رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية 

تأثير زيادة أسعار السولار على تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم

أوضح عبد الله غراب أن زيادة أسعار السولار تؤثر بشكل مباشر على تكلفة إنتاج الخبز المدعم، وأكد أن إنتاج الشوال الواحد من الدقيق سيزيد بمقدار 30 جنيهًا تقريبًا بعد تحريك أسعار الوقود، وهو ما ينعكس على تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم. لكنه طمأن المواطنين بأن هذا الارتفاع لن يؤثر على سعر الخبز المدعم في حال قامت وزارة التموين بتحمل الفرق في الأسعار.

وأشار غراب إلى أن وزير التموين أعلن رسمياً أن الوزارة ستتحمل زيادة أسعار السولار لضمان تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم. وبذلك، لن يكون هناك أي زيادات في أسعار الخبز المدعم على المواطنين، طالما أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين تدعم هذه الزيادة.

 

زيادة متوقعة في أسعار الخبز السياحي

أما بالنسبة للخبز الحر أو الخبز السياحي، أكد غراب خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" الذي يُعرض على قناة "صدى البلد"، أن هناك زيادة متوقعة في أسعار الخبز السياحي نتيجة لتحريك أسعار الوقود. وأضاف أن الزيادة لن تكون كبيرة، إلا أن تأثيرها سيكون ملموسًا على الأسعار النهائية للخبز غير المدعم.

كما أوضح غراب أن شعبة المخابز تعقد حاليًا لقاءات مع أصحاب المخابز لحساب قيمة الزيادة الجديدة في أسعار الخبز السياحي. من المتوقع أن يتم الإعلان عن قيمة هذه الزيادة خلال اليومين المقبلين بعد انتهاء جميع الاجتماعات والتنسيق مع أصحاب المخابز.

استقرار سعر الخبز المدعم واهتمام الحكومة بالمواطنين

تصريحات غراب تؤكد حرص الحكومة المصرية على استقرار أسعار السلع الأساسية للمواطنين، خاصةً الخبز المدعم الذي يُعد جزءًا هامًا من الدعم الغذائي الذي تقدمه الدولة،و تحمل وزارة التموين لزيادة أسعار الوقود يعكس اهتمامها بالحفاظ على استقرار الأسعار وعدم تحميل المواطنين أعباء إضافية، خصوصًا في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

 

إقرأ أيضاً 
 

بأسرع وقت.. طريقة عمل الفينو في البيت مثل المخابز
 ‎أسعار السلع الغذائية اليوم في مصر 2024 بالأسواق.. شوف السكر بكام؟
 

تم نسخ الرابط