بعد الاستعانة بـ50 ألف معلم لسد العجز بالمدارس.. آخر مستجدات معلمين الحصة الواحدة 2024

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

معلمين الحصة .. في إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمواجهة أزمة نقص المعلمين في المدارس، تم إصدار قرار جديد يتعلق بالاستعانة بـ معلمين الحصة الواحدة حيث ارتفعت معدلات البحث من قبل معلمي مرحلة التعليم الأساسي حول هذا النظام، وذلك عقب الخطاب الرسمي الذي أُرسل إلى المديريات التعليمية بتاريخ 17 أكتوبر 2024.

 

تفاصيل الاستعانة بـ معلمين الحصة:

أعلنت وزارة التربية والتعليم وفقا لما اطلعت عليه “الموجز” عن استقدام 50 ألف معلم غير معينين للعمل بنظام الحصة الواحدة معلمين الحصة خلال العام الدراسي 2024/2025. يتم التعاقد مع معلمين الحصة بمقابل مالي قدره 50 جنيهًا للحصة الواحدة، مع تحديد عدد الحصص بحد أقصى 20 حصة أسبوعيًا. 

يأتي هذا القرار كجزء من خطة الوزارة لسد العجز الملحوظ في أعداد المعلمين في المدارس، والذي تم تحديده من خلال جولات ميدانية نفذها محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم.

العجز الفعلي في أعداد المعلمين:

خلال الجولات الميدانية، اتضح أن الأعداد المرسلة لسد العجز من قبل المديريات التعليمية غير كافية  وقد أكدت الوزارة أن العجز الفعلي في عدد المعلمين يتطلب مزيدًا من التدخلات، مما استدعى اتخاذ هذه الخطوات لتعزيز الكادر التعليمي.

صرف المستحقات المالية:

حددت وزارة التربية والتعليم آلية صرف المستحقات المالية لـ معلمي الحصة. سيتم صرف 50 جنيهًا لكل حصة، دون تحديد حد أقصى لعدد الحصص التي يمكن أن يقدمها المعلمون. تُعتبر الفترة من 21 سبتمبر إلى 9 أكتوبر 2024 هي المرحلة التي يتم خلالها صرف المستحقات، حيث يمكن للمعلمين البدء في صرف مستحقاتهم اعتبارًا من 20 أكتوبر 2024 ولمدة خمسة أيام.

استعانة بالمعلمين من المعاش:

في خطوة إضافية لمعالجة أزمة نقص المعلمين، تم إقرار الاستعانة بمعلمين في سن المعاش. وقد شملت التعليمات الرسمية التي أُرسلت إلى المديريات التعليمية توزيع المبالغ المالية على المعلمين المستعان بهم، بما في ذلك أولئك الذين في المعاش. سيتم رصد عدد الحصص المقدمة، وصرف المستحقات خلال 48 ساعة من استلام المديريات للأموال.

 

تعتبر هذه الإجراءات جزءًا من جهود وزارة التربية والتعليم لمواجهة التحديات التي تواجه العملية التعليمية في مصر. من خلال الاستعانة بمعلمين بنظام الحصة الواحدة، تسعى الوزارة لضمان جودة التعليم واستمرارية العملية التعليمية رغم الظروف الحالية. يبقى الأمل معقودًا على نجاح هذه المبادرات في تحقيق أهداف التعليم وتحسين الظروف الدراسية للطلاب.

اقرأ أيضًا 

رابط نتيجة القبول بمدارس المتفوقين.. وإجراءات ما بعد القبول

تنسيق القبول بجامعة الأزهر لطلاب الدور الثاني الثانوية الأزهرية

 

 

تم نسخ الرابط