وزير الكهرباء يكشف تفاصيل زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات

وزير الكهرباء خلال
وزير الكهرباء خلال المؤتمر الصحفي

زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات.. كشف الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، عن تفاصيل زيادة الأسهار، لافتًا إلى أنه تم زيادة سعر المليون وحدة حرارية من البترول لصالح وزارة الكهرباء لـ 4 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وأشار إلى أن الوزارة تستقبل يوميًا ما يقرب من 100 مليون وحدة حرارية في ظل زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات.

زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات

 الموجز يرصد تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، تفاصيل زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات حيث أوضح وزير الكهرباء أن الوزارة تستهلك يوميا ما يقرب من 25 ألف طن مازوت لصالح محطات توليد وإنتاج الكهرباء.

علمًا بأن الحكومة بالفعل قد رفعت أسعار الغاز الطبيعي المورد لمحطات الكهرباء ليصل إلى 4 دولارات للمليون وحدة حرارية، مقابل 3 دولارات للمليون وحدة حرارية في السابق.

وارتفع سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء بنسبة 160%، ليصل إلى 6500 جنيه للطن، بدلا من 2500 جنيه.

كما رفعت أسعار الغاز الموردة لمصانع الطوب ليصل إلى 170 جنيها للمليون وحدة حرارية، مقابل 110 جنيهات للمليون وحدة حرارية في السابق.

وقال الدكتور محمود عصمت إن الوزارة بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر تكثف من مجهوداتها بالتنسيق مع شركات التوزيع لرفع وزيادة نسب التحصيل وخفض معدلات ونسب الفقد الفني والتجارى، خاصة وأن القطاع يعمل حاليًا على صيانة المحطات وشبكات التوزيع المتقادمة، من أجل والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائي بجانب مواجهة سارقي التيار وخفض الفقد الفني.

ونوه بوجود الفقد فني في التيار نتيجة أن المعدات والكابلات الموجودة تحتاج لتغيير وجاري تحديثها وأيضًا الكابلات الهوائية ومحولات كثير تحتاج للتجديد، أما الفقد التجاري فناتج عن سرقة التيار وبعض سارقي التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة لم نكن نمتلكها في الوزارة.

سارقي التيار يقومون بتغيير فى كروت الشحن

وبجانب كشفه عن تفاصيل زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد للمحطات، أوضح وزير الكهرباء أيضًا أن سارقي التيار يبتكرون في السرقة إما بالريموت أو تغيير فى كروت الشحن وهناك من يعاونهم ممن لديهم خبرة سواء من الفنيين داخل شركات التوزيع أو خارجها ولكن يتم السيطرة على هذه السرقات من خلال حملات التفتيش المكثفة.

وجود أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف السرقات

وكشف وزير الكهرباء عن وجود أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف السرقات ولكنها تحتاج تكلفة عالية ولذلك يجري حاليًا دراسات كثيرة لمعرفة كيفية الحصول على تلك الأجهزة وتركيبها غي أسرع وقت.

وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على قطاع الكهرباء والاقتصاد القومى، والتي تؤثر بشكل كبير على الفقد الفني والتجاري التي يصل إلى 30 مليار جنيه.

وأضاف الوزير أن هناك إجراءات يجرى اتخاذها للتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة المنظومة بوجه عام بعيدا عن تدخل العنصر البشرى، لا سيما فى التعامل مع المخالفات وتحرير المحاضر والمحاسبة وتركيب العدادات وغيرها لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، أن الوزارة وشركاتها التابعة تعمل حاليا على كافة المسارات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمشتركين والتصدي لسرقات التيار الكهربائي ومنع الوصلات غير القانونية من خلال العدادات الكودية وفرق الضبطية القضائية والتفتيش والمتابعة الفنية لمنع الظاهرة التى ينتج عنها أضرار بالغة للشبكة الكهربائية، موضحا تركيب عداد لكل حالة سرقة للكهرباء دون قيد أو شرط بواسطة اللجان المعنية.

إقرأ أيضًا: 

بعد قرار تفعيل بطاقات المتوقفة.. ما مصير مقررات أكتوبر؟
التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد.. ملفات هامة على مكتب وزير الكهرباء

تم نسخ الرابط