لطفي بوشناق.. حكاية فنان يمتد أصله إلى البوسنة وقلبه في مصر

لطفي بوشناق
لطفي بوشناق

تصدر الفنان التونسي لطفي بوشناق، محركات بحث جوجل في الساعات الماضية، بعد ظهوره ضيف فى برنامج"معكم منى الشاذلي"، الذي يُعرض عبر قناة ON، وكشف بوشناق عن أصوله الحقيقية، التي تمتد إلى ما هو أبعد من تونس، مؤكداً انتماءه لجذور بوسنية، وذلك بعد تكريمه في الدورة الـ32 من مهرجان الموسيقى العربية الأسبوع الماضي.

يرصد موقع الموجز أبرز تصريحاته في السياق التالي
 

لطفي بوشناق 

أصول بوسنية وحصوله على الجنسية

خلال اللقاء، فاجأ لطفي بوشناق الجمهور بتصريحاته حول أصوله البوسنية، حيث أوضح أن عائلته تعود إلى البوسنة والهرسك، وأن أجداده هاجروا واستقروا في عدة دول منذ فترة طويلة.

كما أشار إلى أنه يحمل الجنسية البوسنية بجانب جنسيته التونسية، وقد حصل على جواز سفر بوسني من الرئيس الراحل علي عزت بيجوفيتش.

وأضاف أنه أحيى العديد من الحفلات الناجحة في البوسنة، مؤكداً فخره بتلك الجذور.

فلسفة بوشناق عن الحياة والعمل

عندما سُئل عن رؤيته للحياة والعمل، أوضح بوشناق أن حياة الفنان ليست سهلة على الإطلاق، موضحاً أنه لم يتوقف عن العمل لمدة 40 عاماً ولم يأخذ يوماً واحداً للراحة. 

وأكد أنه لا يحب الاعتماد على الدعم أو المساعدة من أي جهة، بما في ذلك وزارة الثقافة.

وقال: "أنا بشتغل لبكرة لحد لما ميبقاش عندي صوت والواحد لازم يحترم نفسه، لما يشعر إنه فقد صوته وما زال بيغني عشان يعيش لا يصح، لذلك أنا أعيش لأغني ولا أغني لأعيش".

لطفي بوشناق 

علاقة وطيدة مع مصر

أشاد بوشناق بالعلاقة الوثيقة التي تربطه بمصر، مؤكداً أن محبته لمصر كبيرة للغاية، وقال: "تعلمنا على يد أساتذتها، وعشت فيها خمس سنوات وأكلت من خيرها.. مصر وتد الأمة العربية بلا منازع". 

وأضاف أنه عمل في مصر في الثمانينيات كموظف في الخطوط التونسية، وكان يعمل كمضيف جوي في تلك الفترة ليبقى قريباً من الوسط الموسيقي المصري، الذي وصفه بأنه مصدر للإلهام والثقافة الفنية الثرية.

لطفي بوشناق 

لقب "بوشناق" وأصوله التاريخية

كشف بوشناق أن لقبه "بوشناق" مشتق من "بوسنياك"، وهو ما يعود إلى أصله البوسني، وأوضح أن العديد من المسلمين انتقلوا من منطقة البوسنة والهرسك إلى الدول العربية منذ 200 أو 300 سنة، بعد المحارق التي شهدتها المنطقة، وهي إحدى المراحل التاريخية المؤلمة التي عاشها أجداده.

استمرار في تقديم الفن رغم التحديات

رغم تقدمه في العمر والتحديات التي تواجهه كفنان، أكد بوشناق أنه مستمر في العمل بكل جهد، ولا يفكر في التوقف عن الغناء طالما يمتلك القدرة على تقديم فن يُقدر من جمهوره.

اقرأ أيضًا 
قبل ظهوره مع منى الشاذلي.. معلومات لا تعرفها عن إبراهيم الكرداني

الخميس ..أبطال مسلسل عمر أفندي يكشفون كواليس  التصوير.. تعرف على التفاصيل
 

تم نسخ الرابط