5 أمراض يسببها الإفراط في تناول الملح.. إليك التفاصيل

 الملح
الملح

5 أمراض يسببها الإفراط في تناول الملح .. حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الملح بكميات تفوق الموصى بها.

يوضح لكم موقع الموجز، 5 أمراض يسببها الإفراط في تناول الملح

الأمراض الناتجة عن الإفراط في استخدام الملح

أوضحت الوزارة أن تناول الملح بكثرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض، منها السمنة، وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان المعدة، وهشاشة العظام.

وأكدت وزارة الصحة أن الكمية المسموح بتناولها من الملح يوميًا هي أقل من ٥ جرامات.

ما هو الملح؟

الملح هو المصدر الرئيسي للصوديوم في النظام الغذائي، ويعرف أيضًا باسم كلوريد الصوديوم، حيث يتكون من 40% صوديوم و60% كلوريد.

يعد الصوديوم ضروريًا للعديد من الوظائف الأساسية في الجسم، مثل توازن السوائل، وصحة الأعصاب، وامتصاص العناصر الغذائية، ووظيفة العضلات، يتواجد الصوديوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة، حتى تلك التي تحمل طعمًا حلوًا، مثل الخبز، والحبوب، واللحوم المعالجة، والصلصات، والتوابل، ورقائق البطاطس، والبسكويت.

الآثار الجانبية للإكثار من الملح

تشمل الآثار الجانبية للإفراط في تناول الملح ما يلي:

1. الأضرار بصحة القلب

يعتبر تناول كميات زائدة من الصوديوم مصدر قلق عالمي، حيث يعد عامل خطر رئيسي لارتفاع ضغط الدم، يساهم ارتفاع ضغط الدم في زيادة مخاطر الإصابة بقصور القلب، وهي حالة يعجز فيها القلب عن ضخ الدم بكفاءة إلى جميع أنحاء الجسم.

يؤثر الملح على ضغط الدم من خلال مسارات معقدة تشمل الأجهزة الهرمونية والالتهابية والمناعية والهضمية، كما قد يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى تثبيط نظام الرينين أنجيوتنسين، المسؤول عن تنظيم ضغط الدم ومستويات الصوديوم، ويمكن أن يؤدي تقليل تناول الملح إلى خفض ضغط الدم، خصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحساس للملح.

2. زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة

تُظهر العديد من الدراسات ارتباط الأنظمة الغذائية الغنية بالملح، والتي تشمل عادةً الأطعمة مثل اللحوم المملحة والخضروات المخللة، بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، الذي يُعتبر أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا والسبب الرابع لوفيات السرطان على مستوى العالم.

الآثار الجانبية لنقص الملح

بينما يمكن أن يكون الإفراط في تناول الملح ضارًا، فإن القليل منه أيضًا قد يكون له آثار سلبية، تشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الملح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، والجفاف، وانخفاض مستويات الصوديوم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

انخفاض ضغط الدم

قد يعاني الأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي من انخفاض ضغط الدم عند تناول كميات قليلة جدًا من الملح، مما يعني أن ضغط الدم يكون أقل من المعدل الطبيعي.

 

اقرأ أيضاَ:

مشروبات تساعد في علاج برد الخريف.. منها الشاي الأخضر
مع بداية التقلبات الجوية استعداداً لفصل الشتاء.. تعرف على أماكن لقاح الإنفلونزا الموسمية
 

تم نسخ الرابط