فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة.. عبادة عظيمة وشرف لا يُضاهى

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يتساءل الكثيرون عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة ، والتي من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله, وتوضح جريدة “الموجز” خلال السطور التالية فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة, وفقًا  لـ القرآن الكريم والسنة النبوية.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 أشار محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن هذه العبادة تتجلى في قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا", وجاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "ما من أحد يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي فأرد عليه السلام".

ما هو فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

أوضح أمين الفتوى أن الصلاة على النبي يوم الجمعة تكتسب مكانة خاصة؛ إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ", وفي هذا الحديث أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة تبلغ النبي الصلاة عليه، وهو شرف عظيم لمن يكثر من الصلاة عليه.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

نصوص تؤكد فضل الصلاة على النبي

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أقرب الطاعات إلى الله وأعظمها، وقد وردت بذلك نصوص في القرآن الكريم والسنة النبوية, ففي القرآن، جاء قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ", أما في السنة، فوردت أحاديث تبين فضل الصلاة على النبي، خاصة يوم الجمعة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

أحاديث النبي عن يوم الجمعة

روى أوس بن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ", وأكد النبي أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، مما يبين عظمة الصلاة عليه.

وفي حديث آخر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا".

اقرأ أيضًا:مواقيت الصلاة اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 في المحافظات.. لا تفوت صلاتك

مواقيت الصلاة اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 في المحافظات

تم نسخ الرابط