نداء عاجل من الهيئة القومية للأنفاق لسكان «الكيت كات».. إليك التفاصيل

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

سكان «الكيت كات»..أعلنت الهيئة القومية للأنفاق أنه في إطار تعزيز السلامة العامة للركاب، تم تحديد موعد لاختبارات مكافحة الحريق وسحب الدخان بمبنى التحويلة بجوار محطة الكيت كات، ستجرى هذه الاختبارات ضمن أعمال المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك ليلة السبت 19 أكتوبر/الأحد 20 أكتوبر 2024، اعتبارًا من الساعة الواحدة صباحًا.

يرصد لكم موقع الموجز، خلال السطور التالية نداء عاجل من الهيئة القومية للأنفاق لسكان

وأهابت الهيئة بالمواطنين، سكان المنطقة، عدم القلق أو الخوف في حال ظهور دخان أو رائحة حريق خلال اختبارات السلامة في المحطة.

يُذكر أن وزارة النقل قد انتهت من تنفيذ وافتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، التي تمتد من العتبة إلى الكيت كات، وصولًا إلى إمبابة شمالًا وجامعة القاهرة جنوبًا، بطول إجمالي يبلغ 17.7 كم و15 محطة، كما بلغت تكلفة المرحلة الرابعة من الخط الثالث (هارون– عدلي منصور) 28.4 مليار جنيه، بطول 11.5 كم و10 محطات، وتم توريد 32 قطارًا مكيفًا للتشغيل على الخط الثالث (المرحلتيْن الثالثة والرابعة) بتكلفة 8.9 مليار جنيه، حيث دخلت 28 قطارًا منها الخدمة.

مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق

يمثل مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق نقلة نوعية في منظومة النقل العصري في مصر، ويُعتبر أحد أبرز المشروعات القومية التي تسعى الهيئة القومية للأنفاق  ليتم تنفيذها، ويعد هذا المشروع نموذجًا يحتذى به في المنطقة ويمكن أن يكون مصدر إلهام لدول أخرى تسعى لتطوير أنظمتها النقلية.

يمتد مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع من محطة “حدائق الأشجار” بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية وشارع الهرم حتى محطة الجيزة، مما يتيح تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، بعدها، يعبر الخط أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح، حيث يتقاطع مع الخط الأول، وصولًا إلى محطة الفسطاط، مما يربط بين محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر.

ويبلغ طول الخط الرابع 42 كم، ويتكون من 38 محطة، حيث سيتم تنفيذه على مرحلتين، تمتد المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار إلى محطة الفسطاط بطول 19 كم وتشتمل على 17 محطة، بينما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط إلى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم و21 محطة.

نسب تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق

تتقدم نسب تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق “مترو الهرم”، الذي من المتوقع أن يُشغل بداية عام 2026، يربط هذا الخط بين مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة والقاهرة والقاهرة الجديدة، ويستكمل مساره بقطار كهربائي خفيف يمتد من الرحاب حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

يُعتبر الخط الرابع رابطًا حيويًا بين مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، ويتكون من مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى عدة محطات تمتد من غرب الطريق الدائري عند حدود مدينة 6 أكتوبر، وتشمل محطات مثل المتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم، وصولًا إلى محطة الجيزة حيث يتقاطع مع الخط الثاني للمترو، بعدها يتقاطع الخط مع الخط الأول في محطة الملك الصالح وينتهي في محطة الفسطاط.

أما المرحلة الثانية، فتبدأ من محطة الفسطاط وتمتد عبر مجرى العيون، حيث تتقاطع مع الخط السادس في محطة السيدة عائشة، ثم تستمر مرورًا بشارع صلاح سالم وطريق النصر ونادي المقاولون العرب، لتصل إلى مدينة نصر وتنتهي في القاهرة الجديدة، تحديدًا في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة،السويس، يمتد الخط الرابع لمسافة 42 كم ويضم 39 محطة، منها 37 تحت الأرض، وواحدة على السطح، وواحدة علوية.

 

اقرأ أيضاً:

قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.. اعرف مواعيد عمل المترو للطلاب
⁩ نسبة التخفيض في اشتراكات المترو لطلاب المدارس وقيمة الاشتراكات

تم نسخ الرابط