الطماطم بها سم ثعبان!.. وزارة الزراعة تكشف حقيقة تسمم الطماطم

الطماطم
الطماطم

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع صوتي في الأيام الماضية، يشار فيه إلى إصابة الطماطم بسم الثعابين، مما أثار تساؤلات كبيرة بين المواطنين، ومدى صحة هذا الكلام من عدمه،وقامت وزارة الزراعة بأصدار بيان توضح حقيقة ما يشاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتستعرض الموجز بيان نفي وزارة الزراعة 

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي صحة الصور والمقطع الصوتي المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يشير إلى إصابة ثمار الطماطم بسم الثعابين، وأكدت الوزارة في بيان رسمي أن هذه الادعاءات غير صحيحة على الإطلاق ولا تمت للواقع بأي صلة

 

توضيح وزارة الزراعة حول الإصابة الحقيقية للطماطم

أوضحت وزارة الزراعة أن قسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين قد أكد أن مظهر الإصابة الموجود في الصور المتداولة يعود إلى إصابة الطماطم الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة. وأضاف الخبراء أن هذه الإصابة قد تم مكافحتها بنجاح، وأن الثمار المصابة نضجت بشكل طبيعي، لكن الإصابة تركت أثراً على مظهر الثمار.

تناول الطماطم المصابة لا يسبب أي ضرر صحي

أشار البيان إلى أن تناول الطماطم التي تعرضت لهذه الإصابة لا يشكل أي خطر صحي على المواطنين، ورغم ذلك، نصحت الوزارة بقطع الجزء المثقوب من الطماطم كإجراء نفسي فقط، مؤكدة أن هذا الأثر لا يؤثر على جودة الثمرة أو صلاحيتها للاستهلاك.

الثعابين لا تتغذى على النباتات

فيما يتعلق بالادعاءات التي تشير إلى أن الإصابة ناتجة عن عضة ثعبان، أوضح معهد بحوث البساتين أن هذا الكلام بعيد تمامًا عن المنطق والعلم، وأشار إلى أن الثعابين، سواء كانت سامة أو غير سامة، هي حيوانات لحمية التغذية، ولا علاقة لها بالنباتات، تتغذى الثعابين على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع والفئران، وليس لديها أي ميل للتغذية على النباتات، كما أن عملية العض من قبل الثعابين تكون لقتل أو تخدير الفريسة تمهيدًا لابتلاعها، وليس لغرض إصابة النباتات.

الزيارات الميدانية تؤكد عدم وجود ظاهرة نفث السم في الطماطم

أكد معهد بحوث البساتين، من خلال الزيارات الميدانية المتكررة لحقول الطماطم في مختلف أنحاء مصر، أنه لم يتم رصد أي حالات تشير إلى وجود ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها، هذا يؤكد عدم صحة الادعاءات التي تم تداولها.

دعوة وزارة الزراعة إلى تحري الدقة في المعلومات

في ختام البيان، ناشدت وزارة الزراعة وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة في نشر المعلومات والأخبار، وأكدت على أهمية الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الصحيحة، لتجنب إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.

إقرأ أيضا 

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024.. شوف الطماطم وصلت بكام؟

بكام البطاطس؟..أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 فى الأسواق
 

 

تم نسخ الرابط