كل ما تريد معرفته عن شروط العمل في الإمارات

شروط العمل في الإمارات
شروط العمل في الإمارات

شروط العمل في الإمارات.. تعتبر تلك الدولة من أبرز الوجهات العالمية للباحثين عن فرص عمل نظرًا لاقتصادها المتنوع والمزدهر، والبيئة الحاضنة للأعمال والاستثمارات. 

وإذا كنت تخطط للعمل في الإمارات، سواء كنت مقيمًا أو قادمًا من الخارج، هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات التي يجب الالتزام بها لضمان تجربة عمل قانونية ومريحة، ولهذا ارتفعت معدلات البحث حول شروط العمل في الإمارات عبر الإنترنت. 

شروط العمل في الإمارات

الموجز يرصد عبر التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن شروط العمل في الإمارات، والخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة عمل وإقامة، بدءًا من الحصول على تأشيرة عمل، مرورًا بالعقد القانوني، وصولاً إلى الحصول على الإقامة، ويجب أن تكون جميع الخطوات متوافقة مع القوانين واللوائح المحلية.

وقبل التعرف على شروط العمل في الإمارات، ننقل لكم من الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة عمل وإقامة بالإمارات ومن أحد الشروط الأساسية للعمل في الإمارات هو الحصول على تأشيرة عمل سارية المفعول، ويتم إصدار هذه التأشيرة من قبل صاحب العمل، وهي تتيح للعامل العمل والإقامة في الإمارات بشكل قانوني، والتي تشمل الآتي:

الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة عمل وإقامة بالإمارات

شروط العمل في الإمارات
  1. يجب أن تكون قد حصلت على عرض عمل رسمي من صاحب عمل في الإمارات، والعقد يجب أن يحدد تفاصيل الوظيفة، الراتب، وساعات العمل.
  2. يقوم صاحب العمل بتقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل نيابة عنك من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE) أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (ICA).
  3. يتعين على الموظفين الأجانب إجراء فحص طبي للتحقق من خلوهم من الأمراض المعدية، مثل السل وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).
  4. بعد الحصول على الفحص الطبي، يجب على العامل التقدم للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، التي تعد وثيقة تعريف شخصية ضرورية في الإمارات.

ووفقًا للقوانين الإماراتية، يجب أن يكون سن المتقدم 18 عامًا على الأقل للعمل، وهناك ثلاث فئات عمرية مصنفة قانونيًا للعمل:

  • الفئة العمرية الأكثر طلبًا من 18-30 سنة
  • يتم قبولها بشكل عام الفئة التي تضم 30-50 سنة
  • أما فئة أكبر من 50 سنة، فقد يواجه الموظفون في هذه الفئة العمرية بعض القيود، خاصةً في وظائف تتطلب مجهودًا بدنيًا.

وبالتالي كل عامل في الإمارات يجب أن يعمل بموجب عقد عمل رسمي بينه وبين صاحب العمل، وهذا العقد يحدد الآتي، فمن شروط العمل في الإمارات:

شروط العمل في الإمارات

  1. قد يكون محدد المدة أو غير محدد المدة.
  2. يجب أن يتوافق الأجر مع قوانين العمل ولا يقل عن الحد الأدنى إذا كان مطبقًا في بعض القطاعات.
  3. القانون الإماراتي يحدد ساعات العمل الأسبوعية بـ 48 ساعة، و8 ساعات يوميًا في أيام العمل العادية.
  4. يحق للعامل الحصول على إجازات سنوية مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى إجازات المرضية والأعياد الرسمية.
  5. قبل إصدار تأشيرة العمل والإقامة، يجب على العامل اجتياز فحص طبي شامل للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية.
  6. قد يطلب منك تقديم شهادة خلو السوابق من بلدك الأصلي.
  7. يجب على صاحب العمل توفير تأمين صحي شامل للعامل.

أما شروط العمل في الإمارات للأجانب فإن الإمارات ترحب بالعاملين الأجانب، وتوفر لهم فرصًا متنوعة،لكن هناك شروط يجب الالتزام بها تتمثل في الآتي:

شروط العمل في الإمارات

شروط العمل في الإمارات للأجانب

  1. يجب أن تتناسب مؤهلات العامل وخبراته مع متطلبات الوظيفة التي تم التعاقد عليها.
  2. في بعض القطاعات، مثل القطاع الحكومي والوظائف الحساسة، يتم إعطاء الأولوية للمواطنين الإماراتيين، كجزء من سياسة التوطين.
  3. يجب أن يحصل جميع العاملين الأجانب على تأمين صحي يغطي احتياجاتهم الطبية، ووفقًا للقوانين، يجب أن يتكفل صاحب العمل بتوفير التأمين الصحي للعامل.

شروط العمل في الإمارات الخاصة ببعض المهن وهي كالتالي:

شروط العمل في الإمارات الخاصة ببعض المهن

  • المهن الطبية، إذ يجب على الأطباء والمهندسين وغيرهم من المهنيين الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من الجهات المختصة في الإمارات.
  • المهن التعليمية، إذ يجب على المعلمين الحصول على شهادة تأهيل تربوي معترف بها.

وبعد الحصول على تأشيرة العمل، يجب على العامل الحصول على تصريح إقامة، فإنه يُسمح لحامل تصريح الإقامة بالبقاء في الإمارات طوال مدة العقد، ويمكنه تجديده بناءً على تجديد عقد العمل، وتأشيرة الإقامة تكون عادة لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات.

ومن الضروري أن يلتزم العامل الأجنبي بكافة القوانين الإماراتية سواء في مجال العمل أو الإقامة. تشمل هذه القوانين:

  • احترام القوانين العمالية، مثل عدم العمل لدى صاحب عمل آخر دون تصريح قانوني.
  • الالتزام بقواعد الأخلاق العامة، مثل الالتزام بالمظهر والآداب الاجتماعية

يجب أن يتم إنهاء عقد العمل وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، وفي حالة الاستقالة، يجب على العامل إخطار صاحب العمل بفترة زمنية محددة (عادةً تتراوح بين 30 و90 يومًا) وفقًا للعقد المبرم بين الطرفين.

وإذا كان إنهاء العقد من طرف صاحب العمل، يجب أن يحصل العامل على تعويض قانوني حسب مدة العمل والاتفاقيات المبرمة.

ورغم أن الإمارات قد خففت بعض القيود المرتبطة بنظام الكفيل التقليدي، إلا أن العمال الأجانب ما زالوا بحاجة إلى كفيل، وهو عادةً صاحب العمل الذي يقوم بكفالة العامل لدى السلطات.

وفي حال رغبة العامل في تغيير الوظيفة، يجب عليه الالتزام بالإجراءات القانونية لنقل الكفالة إلى صاحب عمل جديد. هذا يتطلب، إنهاء العلاقة التعاقدية السابقة بطريقة قانونية، والحصول على موافقة السلطات المختصة.

إقرأ أيضًا:

إنقاذ 16 من طاقم السفينة الإماراتية الغارقة بالقرب من السواحل الإيرانية 

عاجل.. أول تعليق لـ «الإمارات» على إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا

تم نسخ الرابط