آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024.. مفاجآت جديدة غير متوقعة

آخر أخبار قانون الإيجار
آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024

تصدر البحث عن آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024 محرك البحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2024.

وأصبح قانون الإيجار القديم يشغل العديد من السُكان وأصحاب العقارات، خاصة بعد انتشار العديد من الشائعات التي تتحدث عن إلغاء قانون الإيجار القديم بشكل كامل ورفع الإيجارات إلى 2000 جنيه شهريًا، إضافة إلى تعويض السكان بوحدات إسكان اجتماعي.

آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024، وحقيقة إلغائه بشكل كامل.

آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024

عقدت لجنة الإسكان بمجلس النواب عدة اجتماعات لـ مناقشة قانون الإيجار القديم، وذلك في ضوء الاهتمام بمراجعة قانون الإيجار القديم من خلال تحركات تشريعية وتنفيذية، حيث من المتوقع أن يصدر البرلمان قريبًا قانونًا لتحرير العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر.

كما طالبت لجنة الإسكان بمجلس النواب الحكومة بتقديم بيانات دقيقة عن الوحدات السكنية التي تخضع لـ قانون الإيجار القديم، من أجل الحصول على صورة واضحة حول حجم المشكلة واقتراح حلول مناسبة.

وتهدف الجهود التي تقوم بها لجنة الإسكان والتي تقوم علي إطلاق حوار مجتمعي واسع يجمع كل الأطراف المتأثرة بالوضع الحالي، إلى إصدار ورقة عمل شاملة تتضمن المقترحات والتعديلات المقترحة على قانون الإيجارالقديم.

 ولكن حتى هذه اللحظة، لم يتم إصدار أي تشريع جديد يُلغي أو يعدل قانون الإيجار القديم بشكل شامل.

تعديل قانون الإيجار القديم

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد صدق على قانون رقم 10 لسنة 2022، والذي يتعلق بتنظيم إيجارات العقارات المؤجرة للأشخاص الاعتباريين، ضمن نظام الإيجار القديم.

ونص القانون على فرض زيادة سنوية قدرها 15% على عقود الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية لمدة 5 سنوات منذ بدء تطبيق القانون في مارس 2022، ومن ثم يتم تحرير العقود بشكل نهائي بين المالك والمستأجر.

وبعد انتهاء مهلة الـ 5 سنوات سيكون على المستأجر تسليم العين المؤجرة إلى المالك.

مقترح لتسوية النزاعات بين الملاك والمستأجرين

من ناحية آخري، كان النائب إيهاب رمزي عضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، قد تقدم بمقترح لتسوية النزاعات بين الملاك والمستأجرين، وهو التعويض المالي للمستأجرين كجزء من تسوية عادلة، بالإضافة إلى إعطائهم الأولوية في حجز الشقق التي توفرها وزارة الإسكان، ما يساعد على تخفيف العبء على المواطنين ويضمن حقوقهم في السكن.

آخر أخبار قانون الإيجار القديم 2024

شائعات حول إلغاء قانون الإيجار القديم

ومن هنا خرجت الشائعات حول إلغاء قانون الإيجار القديم وزيادة القيمة الإيجارية إلى 2000 جنيه شهريًا، حيث تم تداول المقترح في وسائل التواصل الاجتماعي مع تحريف بعض تفاصيله، بالإضافة إلى الحديث عن تعويض السكان بشقق إسكان اجتماعي لكن يجب التأكيد على أن هذه المعلومات لا تستند إلى الحقائق الحالية.

اقرأ أيضًا

عاجل .. خبر سار للملاك .. البرلمان يستعد لإعداد قانون الإيجار القديم .. وحصر جميع الوحدات القديمة

عاجل .. الرئيس السيسى يصدر قرارا مهما بتغيير قانون الإيجارات القديمة خلال أيام



 

تم نسخ الرابط