التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد.. ملفات هامة على مكتب وزير الكهرباء

التصدي لسرقات التيار
التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد

التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد.. وضع التقي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة هذه الملفات على رأس أولويات الوزارة ولهذا يسعى جاهدًا لمحاولة الخروج من هذه الأزمات بشكل سريع.

وفي هذا الصدد، ومن أجل التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد وبحث التعاون فى مجالات تطوير وتحديث مراكز التحكم وشبكات التوزيع ودراسة توطين بعض الصناعات والمهمات الكهربائية، التقي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، وسيباستيان رييز الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر اليكتريك ومحمد السطوحي نائب رئيس الشركة والوفد المرافق لهما.

التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد

الموجز يتناول تفاصيل اللقاء الذي جاء ذلك بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير، وذلك في إطار التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيما يخص أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية وبرامج إدارة الطاقة ومختلف المجالات الأخرى، بالإضافة إلى تنفيذ استراتيجية الوزارة وخطة العمل للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية والحد من الفقد الفنى والتجاري ومواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي وتحسين معدلات الاداء فى الشبكات.

دعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه 

وتم عقد اجتماعا لمناقشة مقترحات العمل المشترك والتعاون فى ضوء استراتيجية العمل ودعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية إلى جانب وضوع حلول جذرية لـ التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد.

كما استعرض الدكتور محمود عصمت خلال الاجتماع اوجه التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الفعالة بالشراكة مع قطاع الكهرباء ، وتم مناقشة زيادة فرص التعاون وخاصة في مجال انشاء وتطوير مراكز التحكم فى شبكات التوزيع والموقف التنفيذي لمركز تحكم جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ وربط المواقع الخارجية بالمركز ، وتم بحث إمكانية توطين بعض منتجات الشركة محليا خاصة أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية باستخدام  والمقترحات الخاصة بكيفية الحد من الفقد التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد في إطار خطة لادارة الطاقة المهدرة فى كافة الاستخدامات وخاصة المنزلي والصناعي.

التصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد

تحسين الفقد الفني في شبكة الجهد المتوسط 

وتطرق الاجتماع أيضًا إلى بحث امكانية العمل المشترك فى مجال تحسين الفقد الفني في شبكة الجهد المتوسط وإعداده دراسة على عدد من المحولات فى نطاق مركز تحكم مدينة نصر اعتمادا على البيانات اللحظية والأحمال الفعلية لنظام إدارة التوزيع المتقدم بمركز التحكم الآلى وان يتم عرض التقرير خلال شهر نوفمبر المقبل وتطرق النقاش الى التعاون فى شتى المجالات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتحسين معدلات الاداء فى الشركات التابعة.

التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة

وأكد وزير الكهرباء أن استراتيجية العمل تتبنى رؤية مستقبلية طموحة و تأخذ فى الاعتبار التحول فى الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة ، مشيرا إلى استمرار بحث ودراسة الاستعانة بكافة التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة لتشغيل الشبكة وتحقيق الاستقرار والاستمرارية والاستدامة للتغذية الكهربائية فى ضوء خطة التشغيل الاقتصادي.

وأوضح المضي فى الاجراءات والتحرك على كافة مستويات العمل لمواجهة التعدى على التيار الكهربائي والتصدي لسرقات التيار وخفض الفاقد لتحقيق الجودة في جميع الخدمات الكهربائية المقدمة ، منوها بالجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الاستمرارية للشبكة الموحدة والاعتماد على الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود وتحسين كفاءة التشغيل

التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية

وقال إن هناك اهتمام من قبل قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصنيع المحلي للمهمات والمعدات الكهربية والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تكون قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة خاصة من الطاقات المتجددة ، بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد .

كما شدد أن هناك تعاون وتنسيق وعمل مشترك يجرى حاليًا لمواجهة سارقي الكهرباء والحفاظ على حقوق القطاع فى اطار خطة التطوير والتحديث الجارى تنفيذها.

إقرأ أيضًا:

تفاصيل زيارة وزير الكهرباء لـ محطة توليد كهرباء العين السخنة 

مشروعات الأمونيا الخضراء.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء ووفد تحالف جيلا انترو

تم نسخ الرابط