يجتاح 16 دولة أفريقية.. تطورات صادمة حول جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

جدري القرود.. أفادت منظمة الصحة العالمية في بيانها الأخير بأن تقريرها رقم 40 حول تفشي جدرى القرود يقدم تحديثًا عن الوضع الوبائي في أفريقيا حتى 6 أكتوبر 2024.

ترصد لكم جريدة الموجز خلال السطور التالية تطورات صادمة حول تفشي جدري القرود في 16 دولة أفريقية، حيث أبلغت منظمة الصحة العالمية عن زيادة حالات الإصابة والتحديات التي تواجه القارة في السيطرة على هذا المرض.

أعراض جدري القرود المبكرة والمتأخرة، وهل يُمكن تمييزها؟ | الطبي
جدري القرود

الوضع الوبائي في الدول الأفريقية

وأوضحت المنظمة أن 16 دولة أفريقية أبلغت عن حالات إصابة بجدرى القرود خلال الأسابيع الستة الماضية، مع تصدر جمهورية الكونغو الديمقراطية قائمة الدول الأكثر تضررًا هذا العام، حيث سجّلت 6169 حالة مؤكدة و25 حالة وفاة،  تليها بوروندي بـ 987 حالة مؤكدة دون وفيات، ونيجيريا بـ 94 حالة مؤكدة أيضًا دون وفيات.

تُعتبر مقاطعة جنوب كيفو الأكثر تضررًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث سجلت أعلى عدد من حالات جدرى القرود المشتبه بها والمؤكدة، وفي سياق التحديثات الوبائية، أبلغت زامبيا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بمرض جدرى القرود، ولا تزال التحقيقات جارية لتحديد السلالة الفيروسية.

حالات جديدة وتطورات الوباء

كما أبلغت غانا عن حالتين جديدتين من جدرى القرود هذا العام، مع العلم أن السلالة المكتشفة تنتمي إلى الفئة IIb، و تُعتبر جمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا مستوطنتين للمرض، حيث تصنفان ضمن الفئتين الأولى والثانية على التوالي.

وفي خطوة مهمة، منحت منظمة الصحة العالمية الموافقة على لقاح MVA-BN mpox للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا في 8 أكتوبر.

ما هي الخيارت العلاجية لجدري القردة؟ | الطبي
جدري القرود

الموافقات على اللقاحات

وفى نفس السياق وافقت منظمة الصحة العالمية على استخدام لقاح جدري القرود mpox من إنتاج شركة بافاريان نورديك للأطفال والمراهقين.

وقالت المنظمة اليوم الاثنين إنها منحت الموافقة للقاح ليشمل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، وهي الفئة التي تُعتبر معرضة بشكل خاص لتفشي المرض الذي أثار قلقًا عالميًا، وأضافت منظمة الصحة العالمية في بيانها أنها أعطت الموافقة المسبقة على لقاح "جينيوس" للمراهقين في 8 أكتوبر.

وفي أغسطس، أعلنت المنظمة أن جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، بعد انتشار نوع جديد من الفيروس من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الدول المجاورة.

 وكانت الوكالة قد وافقت في سبتمبر على استخدام اللقاح كجرعة أولى ضد جدري القرود للبالغين، مما يسهل على الدول الأفريقية المتضررة بشدة الحصول عليه.

وفقًا لتقارير وكالة رويترز، يُعتبر الأطفال والمراهقون وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود، وهو عدوى فيروسية تُسبب عادة أعراضًا تشبه الأنفلونزا وآفات جلدية مليئة بالصدي،  ويأتي هذا القرار بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على اللقاح للمراهقين في سبتمبر.

لا علاج له»، الصحة العالمية تكشف آخر تطورات مرض جدري القرود - الجمهور  الإخباري
جدري القرود

الإجراءات الوقائية والإنتاجية

وتستعد شركة بافاريان نورديك أيضًا لإجراء تجربة سريرية لتقييم سلامة اللقاح لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و12 عامًا، مما قد يؤدي إلى توسيع نطاق استخدامه، ومن المتوقع أن تبدأ هذه التجربة، الممولة جزئيًا من قبل تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة، في أكتوبر.

كما وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على لقاح بافاريان للاستخدام فقط لدى البالغين (18 عامًا أو أكثر)، لكنها منحت ترخيص الاستخدام الطارئ له في حالات تفشي جدري القرود mpox خلال عام 2022.

يمكن أيضًا إعطاء لقاح جدري القرود mpox آخر، يُعرف باسم LC16، الذي تصنعه شركة KM Biologics اليابانية، للأطفال وفقًا للهيئة التنظيمية اليابانية، على الرغم من أنه يتطلب نوعًا خاصًا من الإبر.

اقرأ أيضا: 

حالة طارئة عالمية.. الكونغو تستلم أول دفعة من لقاحات جدري القرود

مفاجأة من الصحة العالمية بشأن جدري القرود

تم نسخ الرابط