حادث قطاري المنيا.. كامل الوزير يؤكد اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتسببين

حادث قطاري المنيا
حادث قطاري المنيا

حادث قطاري المنيا.. أصدرت وزارة النقل بياناً رسمياً بشأن حادث اصطدام وقع بين جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم، القادم من أسوان في اتجاه القاهرة، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، ترصد جريدة الموجز خلال السطور التالية أهم القرارات التي اتخذها وزير النقل، الفريق كامل الوزير، بعد حادث قطاري المنيا.

إحالة كل المتسببين فى حادث قطارى المنيا إلى النيابة العامة

 وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل، أنه سيتم إحالة جميع المتسببين في الحادث، بما في ذلك السائقين وملاحظي الأبراج ومهندسي التشغيل ورئيس المنطقة، إلى النيابة العامة للتحقيق.

كما أشار الوزير إلى أن الهدف من هذه الإحالة هو محاسبة المتسببين وتوقيع عقوبات مشددة تتناسب مع جسامة الخطأ المرتكب،  وشدد على أنه لن يُفلت أي مخطئ من العقاب، وذلك لتحقيق الردع العام وجعلهم عبرة لكل من يهمل أو يتقاعس عن أداء واجبه الوظيفي.

في سياق متصل، أوضحت الوزارة أنها ستتخذ إجراءات قانونية وتأديبية صارمة ضد العناصر المهملة، بهدف استبعادها من منظومة السكك الحديدية. 

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون في محاسبة أي شخص يسبب خطأ، سواء كان ناتجاً عن الإهمال أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بهيئة السكك الحديدية، مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

حادث قطاري المنيا

النائب العام يأمر بالتحقيق فى واقعة تصادم قطارين بمحافظة المنيا

أمر النائب العام المستشار محمد شوقي بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المحامي العام لنيابة جنوب المنيا، وقد تلقت النيابة بلاغًا صباح اليوم الأحد، الموافق 13 أكتوبر، بوقوع حادث تصادم بين قطارين في منطقة ماقوسة، بمركز المنيا. وعلى الفور، انتقل عدد من أعضاء فريق التحقيق لمعاينة موقع الحادث، بينما توجه آخرون إلى المستشفى لمتابعة حالة المصابين ومناظرة جثث المتوفين.

قررت النيابة العامة القيام بعدة خطوات منها:

- تشكيل لجنة فنية، حيث تم ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية، بالإضافة إلى أحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية. 

وستقوم هذه اللجنة بزيارة موقع الحادث لفحص القطارات والتحقق من مدى صلاحيتها، بالإضافة إلى تقييم التزام المسؤولين بالتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل.

 - سيتم تشكيل لجنة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر، للانتقال لمكان الحادث لفحص القطارات وتحديد أوجه المخالفات المنسوبة إلى المسؤولين.

- سينتقل أحد أعضاء النيابة العامة مع خبير من الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية، لتوثيق حركة القطارات أثناء وقوع الحادث وإعداد تقرير مصور.

- التحفظ على سائق الجرار، حيث سيتم التحفظ على سائق الجرار المتسبب في الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه لفحص تعاطيه للمواد المخدرة.

حادث قطاري المنيا

عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بعد حادث المنيا

أعلنت وزارة النقل عن استئناف حركة القطارات بشكل طبيعي بعد الحادث الذي وقع بين جرار وقطار 1087 النوم بالقرب من المنيا. حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين مسارات السكك الحديدية وضمان سلامة الركاب.

اقرأ أيضًا: 

ارتفاع عدد ضحايا تصادم قطاري الزقازيق.. قائمة المصابين والتفاصيل الصحية
 ارتفاع حصيلة الضحايا والبحث عن عالقين والدفع بسيارات إسعاف..تطورات حادث قطار الشرقية

تم نسخ الرابط