زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%.. اعرف الحقيقية

زيادة جديدة لأصحاب
زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%.. كلمات بحثية تصدرت محرك جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، عقب تردد أنباء حول توجه الحكومة مع نهاية العام الجاري التجهيز لبشرى سارة للمستفيدين من المعاشات.

ولهذا ارتفعت معدلات البحث عبر محرك جوجل حول زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2% متسائلين ما إذا كانت هناك زيادة في شهر يناير المقبل، وما هي نسبتها المتوقعة.  

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%

الموجز يرصد تفاصيل وحقيقة زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%، خاصة أنه سبق وانتشرت شائعات مؤخرًا بالقيام ب خصم بنسبة 2% من قيمة المعاشات بدءاً من شهر نوفمبر 2024، ولكن تم نفي الخبر من قبل المركز الإعلامى لمجلس الوزراء الذي أكد بأنه 

لا صحة لإقرار الهيئة خصم بنسبة 2% من قيمة المعاشات بدءاً من شهر نوفمبر 2024، وأن الأخبار والمنشورات المتداولة بهذا الشأن غير صحيحة، ولا تمت للواقع بأي صلة.

وشددت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي على أن المعاشات سيتم صرفها لمستحقيها في مواعيدها المقررة دون أية خصومات، مشيرة إلى أنه لا يجوز الخصم من المعاشات إلا بموجب أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والذي لم يتضمن أية خصومات بنسبة 2% في أحكامه، مناشدةً أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات 

أما فيما يتعلق بـ زيادة جديدة لأصحاب المعاشات، فقد سبق وعلق النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتصريحات سابقة له مؤكدًا أن القانون المصري ينص على زيادة المعاشات سنويًا في شهر يوليو، وليس في يناير، إلا في حالة صدور قرار رئاسي من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتبكير الزيادة.

وأوضح أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بتخفيف الأعباء عن المواطنين، خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية العالمية المتصاعدة، متوقعًا أن يشهد أصحاب المعاشات في مصر زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة ، وهي من الأمور التي ينتظرها الكثير من المواطنين لتحسين مستوى معيشتهم، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الحياة، إذ تهدف الحكومة باستمرار إلى تحسين أوضاع المتقاعدين من خلال تقديم زيادات دورية في المعاشات. 

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات أم خصم 2%

الزيادة المتوقعة للمعاشات لعام 2025

وفيما يتعلق بـ الزيادة المتوقعة للمعاشات لعام 2025، فعلق النائب قائلًا إن الحكومة تعمل بجد لتحسين الوضع المعيشي للمواطنين من خلال تطبيق سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية عن الأسر المصرية، كما تسعى دائمًا لحماية حقوق المتقاعدين وضمان استدامة الدعم لهم والكشف عن زيادة جديدة لأصحاب المعاشات، للتخفيف من آثار التضخم والضغوط الاقتصادية. 

وتهدف زيادة جديدة لأصحاب المعاشات إلى دعم المتقاعدين في مواجهة التحديات الاقتصادية، حيث تعاني هذه الفئة من محدودية الدخل وارتفاع الأسعار، كما تأتي هذه الخطوة كجزء من خطة الحكومة المصرية لتحسين الحياة الاجتماعية وتوفير الحماية المالية للمواطنين، عادة ما يتم مراجعة المعاشات سنويًا لتحديد نسب الزيادة الجديدة بناءً على معدلات التضخم واحتياجات الفئات الأكثر تضررًا من التغيرات الاقتصادية، لذا من المتوقع أن تعلن الحكومة عن زيادات جديدة في المستقبل القريب استجابةً للظروف الاقتصادية الحالية. 

إقرأ أيضًا:

بشرى للمعاشات.. اعرف موعد صرف العلاوات الخمس لعام 2024

ميعاد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024.. وهذا موعد المعاشات

تم نسخ الرابط