نورٌ وسكينة.. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وحمايتها من فتنة الدجال

فضل قراءة سورة الكهف
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تُعد سورة الكهف من السور المباركة التي تحمل الكثير من الفضائل والفوائد للمسلمين، وخاصة عند قراءتها في يوم الجمعة, ويُعتبر من أوقات الخيرات، التي اختصها الله ببركات وفضائل عظيمة، أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءتها في هذا اليوم.

ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يتساءل الكثيرون عن ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة, وتستعرض جريدة “الموجز” إجابة دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تحدثت دار الإفتاء عن وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، مشيرة إلى قوله: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء», مؤكدة أن لهذه السورة تأثيرًا عميقًا على القلوب، وتساهم في نزول السكينة على من يقرؤها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

في هذا السياق، روت الدار قصة أحد الصحابة الذي كان يقرأ السورة بينما كانت دابته تصدر أصواتًا مضطربة, ودعا الله أن يحفظه منها، فإذا بسحابة تغشاه، وعندما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما حدث، قال له إن هذه السحابة كانت تجسد السكينة والرحمة التي نزلت بسبب قراءة سورة الكهف.

ذكرت الدار حديث الإمام مسلم الذي يشير إلى أن الرجل الذي قرأ سورة الكهف بينما كانت الدابة تنفر، غشيته سحابة، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن تلك السحابة، فقال: «اقْرَأْ فُلَانُ، فإنَّها السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ عِنْدَ القُرْآنِ».

النور والعصمة من فتنة المسيح الدجال

من أبرز فوائد سورة الكهف، أنها تمنح قارئها نورًا في يوم القيامة، وفقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

 وأكد النبي أن «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهْفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ».

وأشارت دار الإفتاء إلى أهمية قراءة سورة الكهف كوسيلة للوقاية من فتنة المسيح الدجال، محذرة من عظم تلك الفتنة التي حذر منها جميع الأنبياء.

 اختلاف العلماء حول الآيات المحددة

اختلف العلماء في تحديد الآيات التي تحمي من فتنة المسيح الدجال, فالبعض رأى أن جميع آيات السورة تساهم في هذه الحماية، في حين أشار آخرون إلى أن العصمة تكون في أول ثلاث آيات أو في آخر عشر آيات, لذلك، يُستحب قراءة السورة كاملة وحفظها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال."

اقرأ أيضًا: «أفتان أنت يا معاذ؟!».. نص خطبة الجمعة مكتوبة اليوم 30 أغسطس 2024

«وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا».. نص خطبة الجمعة اليوم 6 سبتمبر 2024 مكتوبة

تم نسخ الرابط