جمعة مباركة.. فضل الصلاة على النبي وأفضل الأدعية

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يستعد المسلمون ليوم الجمعة باعتباره أحد أفضل أيام الأسبوع، والتي حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم, وتكشف جريدة "الموجز" خلال السطور التالية فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة, لأغتنام فضل هذا اليوم ونيل الأجر والثواب من خلال الصلاة على النبي.

حديث النبي عن فضل يوم الجمعة

ذكرت الأحاديث النبوية أن يوم الجمعة يتمتع بمكانة خاصة، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ” (رواه أبو داود).

ويُظهر هذا الحديث أهمية الصلاة على النبي في يوم الجمعة كأحد أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها، والتي تعود بالفضل العظيم على المؤمنين.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

تُعتبر الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرًا شرعيًا، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من أهم المستحبات, باعتباره أفضل الأيام، وليلة الجمعة أفضل الليالي، وتتضاعف الحسنات فيها إلى سبعين ضعفًا مقارنة ببقية الأوقات. 

وحث النبي على إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل،  قال صلى الله عليه وآله وسلم: “إن أقربكم مني في الجنة أكثركم صلاة عليّ، ألا فأكثروا من الصلاة عليّ في الليلة الغراء واليوم الأزهر”.

أفضل الأدعية يوم الجمعة

الصلاة على النبي ليلة الجمعة

تُعتبر الصلاة على النبي ليلة الجمعة  من الأمور المحببة، والتي شدد الفقهاء على أهمية الإكثار منها, ومنهم الإمام الشافعي الذي أكد على أن هذه الليلة تعود بمنافع كبيرة على المصلين.

 وفي هذا السياق، أشار علي جمعة في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى ضرورة إضافة لفظة "سيدنا" أو "سيدي" قبل اسم النبي عند الصلاة عليه، إذ إن ذلك يُظهر إجماع المسلمين على سيادته.

أهمية الصلاة على النبي

لا ينبغي للمسلم أن يغفل عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يُعتبر تركها علامة على البخل والشح,  كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كفى به شحًا أن أذكر عنده ثم لا يصلي عليّ” (ابن أبي شيبة). 

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

أفضل الأدعية في يوم الجمعة

يُستحب للمؤمنين الدعاء في هذا اليوم، ومن أفضل الأدعية:

  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

اقرأ أيضًا: موضوع خطبة الجمعة اليوم 27 سبتمبر 2024 .. "قدر أهل العلم
"وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا".. عنوان خطبة الجمعة 20-9-2024

تم نسخ الرابط