إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار.. تعرف عليها

إجراءات الكهرباء
إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار

إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار.. اتخذت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركات الكهرباء إجراءات صارمة للتعامل مع سرقة التيار الكهربائي، وهي مشكلة تؤثر بشكل كبير على استقرار الشبكة الكهربائية وتسبب خسائر مادية كبيرة للدولة. 

علمًا بأن سرقة التيار الكهربائي لا تتعلق فقط بالخسائر المالية، ولكنها تؤثر أيضًا على جودة الخدمة الكهربائية وتسبب أضرارًا فنية للشبكات، ومن هنا، كان لزامًا على الجهات المسئولة اتخاذإجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار بشكل حازم للحد من هذه الظاهرة. 

إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار

الموجز يتناول عبر التقرير التالي تفاصيل إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار، التي سبق وكشفت عنها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال مجموعة من القواعد الجديدة لتقنين أوضاع سارقي التيار الكهربائي، بهدف تنظيم استهلاك الكهرباء وحماية حقوق الدولة قبل اتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين.

جاءت إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار من خلال خطاب دوري أرسلته الوزارة لشركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى محافظات مصر، توجه فيه بالقواعد الجديدة لتقنين أوضاع سارقي التيار الكهربائي وهي كالتالي:

القواعد الجديدة لتقنين أوضاع سارقي التيار الكهربائي

إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار
  1. في حال قيام المواطن بتقديم طلب لتركيب عداد كودي للوحدة المخالفة، يتم  إجراء المعاينة وحساب قيمة مقايسة تركيب عداد كودي مؤقت للوحدة المخالفة بالتكلفة الفعلية.
  2. في حال عدم السداد سواء نقدًا أو تقديم طلب تقسيط خلال 15 يوم من تاريخ المطالبة يتم تحرير محضر فعلي للمخالف وفقا للأحمال المركبة على الطبيعة وارسال بيانات المخالفين للجهات المعنية (التموين - الزراعة) في حال تعدي كمية الاستهلاك 600 كيلووات ساعة. 
  3. فور تركيب العداد يتم إرسال إفادة للجهات المعنية (التموين والزراعة) بأنه تم تركيب عداد كودي للمخالف للمحاسبة على استهلاك التيار الكهربائي ويتم إجراء تسوية عن الاستهلاك خلال الفترة البينية على تركيب العداد
  4. في حال وجود محضر سابق محرر للوحدة المخالفة المطلوب تركيب العداد بها يتم عمل تسوية عن استهلاك الفترة من تاريخ آخر محضر وحتى تاريخ تركيب العداد على أساس متوسط كمية الاستهلاك الشهري الفعلي المسجل على العداد خلال فترة أول 3 شهور بعد التركيب محسوبًا بسعر التكلفة المقرر من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وتحميلها على نظام الشحن.
  5. في حال أن متوسط كمية الاستهلاك الشهري الفعلي المسجل على العداد الكودي خلال أول 3 شهور بعد التركيب أقل من 500 في شهر الشتاء وأقل من 800 في الصيف فإنه يمكن زيادة فترة التقسيط إلى 36 شهر حسب رغبة المشترك.
  6. في حال عدم وجود محاضر محررة للوحدة المخالفة يتم عمل تسوية عن استهلاك الفترة من تاريخ تقديم الطلب وحتى تاريخ تركيب العداد على أساس متوسط كمية الاستهلاك الشهري الفعلي المسجل على العداد خلال فترة أول 3 شهور بعد التركيب مصحوبا بسعر التكلفة المقرر من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وتحميلها على نظام الشحن.

وتجدر الإشارة إلى أن من التأثيرات السلبية لسرقة التيار الكهربائي الآتي:

إجراءات الكهرباء للتعامل مع سارقي التيار

التأثيرات السلبية لسرقة التيار الكهربائي

  • زيادة الأحمال على الشبكة، خاصة وأن التوصيلات غير القانونية تؤدي إلى زيادة الأحمال على الشبكة الكهربائية، مما يمكن أن يتسبب في انقطاع التيار أو ضعف جودة الكهرباء في المناطق المتأثرة.
  • خسائر مادية، نظرًا لأن سرقة الكهرباء تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة لشركات الكهرباء، مما يؤثر على قدرتها على تقديم خدمات جديدة أو تحسين البنية التحتية.
  • ارتفاع تكاليف الكهرباء على المستهلكين، فتغطية الخسائر الناتجة عن سرقات التيار، قد تضطر الشركات إلى رفع أسعار الكهرباء، وهو ما يؤثر بشكل غير مباشر على المستهلكين الشرفاء.
  • المخاطر الأمنية، خاصة أن التوصيلات العشوائية لسرقة التيار الكهربائي قد تؤدي إلى حرائق أو حوادث كهربائية خطيرة قد تضر بالمنازل والأشخاص.

إقرأ أيضًا:

منهم المخالفين وسارقي الكهرباء.. إجراءات صارمة لحذف بطاقات التموين

تفاصيل تعاون الكهرباء مع سيمنس لمواجهة ظاهرة سرقة التيار

تم نسخ الرابط