تفاصيل.. لجنة الصحة بمجلس النواب تناقش تعديلات قانون مزاولة مهنة الصيدلة

مجلس النواب
مجلس النواب

تعديلات قانون الصيدلة..ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، مشروع تعديل قانون رقم 127 لسنة 1955 المتعلق بمزاولة مهنة الصيدلة، وذلك خلال اجتماعها الذي عُقد مساء اليوم، يهدف المشروع إلى إدخال تعديلات هامة على نصوص المواد الخاصة بمزاولة المهنة وتحديد الشروط المطلوبة للحصول على تراخيص مزاولتها، وتستعرض الموجز نص التعديلات المقترحة لقانون الصيدلة

تعديلات قانون الصيدلة: بنود جديدة لتطوير المهنة

تأتي التعديلات المقترحة ضمن إطار تحديث التشريعات المتعلقة بمهنة الصيدلة في مصر، خاصة بعد التطورات الكبيرة في المجال الطبي والصيدلي، وتستهدف التعديلات تنظيم عملية التدريب والتأهيل للصيادلة الجدد بما يتوافق مع المعايير العالمية.

البند الأول: متطلبات القيد بسجل وزارة الصحة

وفقًا للبند (2) من مشروع القانون الجديد، يتم استبدال نص المادة 2 من القانون الأصلي ليتم قيد الخريجين الحاصلين على درجة بكالوريوس الصيدلة (PHARM D) في سجل الوزارة المختصة بالصحة، بشرط أن يكونوا من خريجي العام الدراسي 2023/2024 وما بعده، ويُشترط أن يكون الخريج قد أمضى فترة التدريب الإجباري لمدة عام كامل، يتم التدريب تحت إشراف كليات الصيدلة أو الوحدات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

كما يُسمح بتسجيل الصيادلة الذين حصلوا على بكالوريوس الصيدلة قبل تعديل القانون، دون الحاجة إلى استكمال فترة التدريب الإجباري.

البند الثاني: مكافأة التدريب الإجباري

تنص المادة الجديدة على أن المتدربين الذين يحصلون على درجة بكالوريوس الصيدلة "فارم دي" (PHARM D) سيحصلون على مكافأة تدريبية شهرية لا تقل عن 2500 جنيه مصري، وذلك خلال فترة التدريب الإجباري، يأتي ذلك بهدف دعم الخريجين خلال هذه الفترة الانتقالية بين الدراسة والعمل، وتحدد المكافأة بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد التشاور مع الوزارات المعنية.

إلغاء بعض المواد القانونية القديمة

تشمل التعديلات أيضًا إلغاء المادة (4) من القانون الأصلي لعام 1955، والتي كانت تتعلق ببعض الإجراءات القديمة لمزاولة مهنة الصيدلة، و يهدف هذا الإلغاء إلى تبسيط الإجراءات القانونية وتسهيل عملية الحصول على تراخيص المزاولة.

دخول القانون حيز التنفيذ

بمجرد نشر القانون المعدل في الجريدة الرسمية، سيبدأ العمل به في اليوم التالي. ويعتبر هذا القانون خطوة هامة نحو تحسين وتحديث الإطار القانوني لمزاولة مهنة الصيدلة في مصر، بما يضمن تحقيق معايير أفضل في التدريب والتأهيل للصيادلة الجدد.

تأثير التعديلات على مهنة الصيدلة في مصر

تأتي هذه التعديلات في إطار جهود الحكومة لتطوير القطاع الطبي والصيدلي في البلاد،ومن المتوقع أن تُساهم التعديلات الجديدة في تعزيز مستوى التدريب المهني للصيادلة الجدد، كما ستتيح فرصًا أكبر للخريجين لدخول سوق العمل بمهارات أفضل.

تشكل هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع لتطوير القطاع الصحي في مصر بما يتماشى مع المعايير الدولية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
 

إقرأ ايضاً 

السجن المشدد 10 سنوات لـ «صيدلي مدينة نصر»
باي موب وشفاء يقودان التحول الرقمي لمدفوعات التجزئة لقطاع احتياجات الصيدلية في مصر
 

 

تم نسخ الرابط