إدراج 11 شركة جديدة.. البورصة المصرية على مشارف تحقيق رقم تاريخي

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أعلن رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، يوم الإثنين، أن أعداد المستثمرين في البورصة شهدت زيادة ملحوظة منذ بداية العام الجاري، تتراوح بين 18% إلى 20%، مع تسجيل الشباب نسبة 40% من هذه الزيادة، ونكشف التفاصيل عبر الموجز.

زيادة أعداد المستثمرين في البورصة

وأشار الشيخ، خلال مقابلة مع "العربية Business"، إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة لجهود مستمرة بدأت منذ عام 1997، والتي استهدفت جذب المستثمرين، خاصة من فئة الشباب، للاستثمار في البورصة المصرية.

وأوضح أن الشباب يتميزون بسرعة التفاعل، نظرًا لاعتمادهم على الأساليب غير التقليدية في الاستثمار، ويتم التواصل معهم بشكل رئيسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تلعب شركات السمسرة دورًا رئيسيًا في جذبهم من خلال هذه المنصات، موضحًا أن البورصة المصرية تعمل أيضًا على الترويج للاستثمار بين الشباب من خلال مشاركتها في معارض مثل معرض الكتاب والجامعات المصرية.

إدراج 11 شركة جديدة

كما كشف الشيخ عن تعاقد البورصة في مارس الماضي مع شركة عالمية لتطوير نظام التداول، وهو النظام الذي تم تغييره سابقًا في عامي 2001 و2008، حيث استغرقت عمليات التطوير في المرتين السابقتين ما بين 30 إلى 32 شهرًا بدءًا من توقيع العقد وحتى التطبيق الفعلي.

وأكد الشيخ أن البورصة تدرس حاليًا ملفات إدراج 11 شركة جديدة، وهو عدد غير مسبوق، ومن المتوقع قيد شركتين قبل نهاية العام الجاري، إحداهما في القطاع الزراعي والأخرى في قطاع الإنشاءات، وسيتم طرحهما في بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما أشار إلى وجود خطط لطرح بنك سبق الإعلان عنه.

وفي إطار جهود تعزيز فرص الاستثمار للأفراد، أشار الشيخ إلى أن البورصة المصرية تعمل حاليًا مع وزارة المالية لإتاحة إمكانية تداول أذون الخزانة للأفراد عبر شركات السمسرة، نظرًا لقدرتها على التواصل المباشر مع المستثمرين، حيث تقتصر حاليًا إتاحة الأذون للأفراد على المتعاملين الرئيسيين.

سهم السويدى إلكتريك يدفع البورصة المصرية للصعود رغم مبيعات الأجانب

شهد سهم السويدى إلكتريك ارتفاعًا قياسيًا خلال تداولات الاثنين مستفيدًا من صفقة رأس الحكمة بعد ما اقتنصت الشركة أعمالا بالبنية التحتية بالمدينة، ليصل إلى مستوى سعرى قياسي عند 109 جنيهات للسهم بارتفاع يناهز 12%.

أسعار ومؤشرات البورصة اليوم

وحافظت مؤشرات البورصة المصرية على تواجدها فى المنطقة الخضراء رغم مبيعات العرب والأجانب.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 ارتفاعاً بنسبة 0.31% ليصل إلى مستوى 31819.16 نقطة، وارتفع مؤشر الشريعة الإسلامى بنحو 1.78% ليصل إلى 3275.88 نقطة، كما صعد مؤشر EGX70 للشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.18% ليصل إلى مستوى 7571.61 نقطة.

كما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.41% ليصل إلى مستوى 10828.39 نقطة وصعد مؤشر EGX30 capped بنسبة 0.36% ليصل لمستوى 39316.66 نقطة.
اقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في البورصة المصرية اليوم

البورصة المصرية تربح 28 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم الإثنين 7-10-2024

تم نسخ الرابط