مجلس النواب يتخذ إجراءات لمواجهة عجز المعلمين في المدارس

نقص المعلمين
نقص المعلمين

عجز المعلمين في المدارس.. اتخذ مجلس النواب إجراءات لمواجهة عجز المعلمين في المدارس خلال العام الدراسي 2024-2025، حيث تقدمت النائبة أمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن تفاقم أزمة نقص المعلمين، موجهًا إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، ويرصد لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية كافة التفاصيل. 

 إجراءات لمواجهة عجز المعلمين في المدارس

وفي تصريحاتها، أوضحت رزق الله أن هناك أزمة حقيقية تواجه الطلاب وأولياء الأمور، حيث تتزايد الشكاوى من جميع الأطراف. وأكدت أن العديد من أولياء الأمور يعانون من عدم وجود معلمين في الفصول، مما يثير مطالبات ملحة لحل مشكلة العجز الكبير في أعداد المدرسين، الذي يستمر في التفاقم منذ سنوات. كما أبدى مديري المدارس استيائهم من عدم قدرتهم على سد هذا العجز.

وأضافت رزق الله أن وزير التربية والتعليم السابق، طارق شوقي، أقر أمام مجلس النواب بوجود عجز يقدر بحوالي 323 ألف معلم على مستوى الجمهورية، وهي نسبة ضخمة. وأشارت إلى أن هذا النقص لم يكن وليد اللحظة، بل تطور عبر سنوات.

وأشارت إلى أن أعداد المعلمين قد انخفضت بأكثر من 24 ألف معلم وفقًا لتقرير إحصائي لوزارة التربية والتعليم صادر في ديسمبر الماضي مقارنة بعام 2020، بسبب إحالتهم للتقاعد. كما أن غالبية المعلمين الحاليين تخطوا سن الخمسين، خصوصًا في المواد الأساسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مما يؤدي إلى نقص يتراوح بين 25 إلى 30 ألف معلم سنويًا نتيجة إحالتهم للمعاش، إلى جانب الزيادة المستمرة في عدد الطلاب.

وزارة التعليم تحدد أعداد المعلمين لسد العجز في القاهرة

وفي سياق اخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل خطة الاستعانة بمعلمين من غير المعينين لسد العجز في محافظة القاهرة، حيث تمت الموافقة على استقطاب 50 ألف معلم، في خطاب رسمي موجه إلى مديرية التعليم بالقاهرة، أوضحت الوزارة أعداد المعلمين المطلوبين حسب التخصصات. حيث يحتاج قطاع التعليم في القاهرة إلى 1130 معلمًا للغة العربية، و2005 معلمين للرياضيات، و800 معلم للغة الإنجليزية، و386 معلمًا لمادة العلوم، و347 معلمًا لمادة الدراسات الاجتماعية، ليصل الإجمالي إلى 4668 معلمًا.

اقرأ أيضا

نشرة الموجز التعليمية.. وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات لتحقيق تحول جذري في التعليم و تنسيق المرحلة الثالثة للدبلومات الفنية 2024

وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات هامة لتحقيق تحول جذري في التعليم

 

 

 

 


 

تم نسخ الرابط