الكيف الحلال.. زيادة أسعار البن في السوق المحلية التفاصيل كاملة

سعر البن اليوم
سعر البن اليوم

الكيف الحلال زيادة أسعار البن..  تشهد أسعار البن في السوق المحلية ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، مما أثار قلق المستهلكين وخاصةً أولئك الذين يبحثون عن الكيف الحلال ،وبالنظر إلى أهمية القهوة في الثقافة العربية، فإن هذا الارتفاع في الأسعار يطرح تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراءه، وتأثيره على توافر الكيف الحلال بأسعار معقولة.
يستعرض لكم موقع الموجز، خلال السطور التالية  أسباب زيادة أسعار البن في السوق المحلية 

أسباب ارتفاع أسعار البن:
 

 العوامل العالمية:

  • تقلبات أسعار البن في الأسواق العالمية بسبب عوامل مثل التغيرات المناخية، والأمراض التي تصيب نبات البن، والحروب التجارية.
  • زيادة الطلب العالمي على البن، خاصةً من الدول النامية، مما يؤدي إلى نقص المعروض وارتفاع الأسعار.

 العوامل المحلية:

  • ارتفاع تكاليف الإنتاج المحلي، بما في ذلك تكاليف الأيدي العاملة، والطاقة، والنقل.
  • زيادة الطلب المحلي على البن، خاصةً مع تزايد الوعي بأهمية القهوة في الحفاظ على الصحة والنشاط.
  • ضعف الإنتاج المحلي من البن، مما يجعل السوق المحلي أكثر اعتمادًا على الاستيراد.

سعر البن اليوم 

أوضح المنوفي أن سعر كيلو البن السادة بالجملة ارتفع إلى 680 جنيهًا، بعد أن كان 580 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو البن المحوج بالجملة 820 جنيهًا، بعدما كان 700 جنيه. واعتبر أن هذه الزيادة غير مبررة، خاصة في ظل استقرار سوق الصرف

وفي سياق متصل، أشار المنوفي إلى أن حجم استهلاك البن في مصر خلال العام الماضي قد وصل إلى 29.8 مليون كيلو جرام، مسجلًا زيادة سنوية تقارب 6%.

أعلنت شركة بن اليمني عبدالمعبود عن زيادة جديدة في أسعار منتجاتها، حيث تم رفع الأسعار بمقدار يتراوح بين 100 و120 جنيهًا لكل كيلو على مستوى أسعار الجملة. ويأتي هذا الارتفاع محليًا كاستجابة للزيادة التي شهدتها أسعار حبوب البن في البورصات العالمية، والتي زادت بأكثر من 35% بسبب تراجع حجم الإنتاج العالمي.

وخلال أغسطس الماضي، سجلت العقود الآجلة لحبوب القهوة أعلى مستوياتها منذ 13 عامًا، حيث قفزت إلى 2.6 دولار للرطل بعد أن كانت حوالي 1.8 دولار في بداية العام. وتشير تقديرات منصة “دريم بينزكوفي” المتخصصة في التجارة العالمية لحبوب البن إلى أن أسعار القهوة العالمية قد تستمر في الارتفاع، نتيجة لتراجع معدلات سقوط الأمطار في الدول الرئيسية المنتجة مثل البرازيل وفيتنام.

اقرأ أيضاَ:

في اليوم العالمي للقهوة 2024.. هل تساعد في إنبات الشعر؟
تعرف على أهمية مشروب القهوة لدي الفتيات.. أبرزها يساعد على التخسيس

تم نسخ الرابط