أبرزهن إنعام سالوسة.. 3 نجمات برعن في تجسيد دور جولدا مائير في الدراما والسينما

إنعام سالوسة
إنعام سالوسة

على الرغم من شهرة رئيسة الوزراء الإسرائيلية  جولدا مائير كشخصية سياسية مؤثرة، إلا أن تجسدها على شاشات الدراما والسينما لم يكن شائعًا، ولكن هنالك ممثلات برعن في تجسيد دور جولدا مائير، وفي هذا الصدد يستعرض" الموجز" أبرز الممثلات اللاتي برعن في دور جولدا مائير.

 

 جولدا مائير

لبنى محمود 

 شاركت الفنانة الراحلة لبنى محمود في بطولة  مسلسل "حرب الجواسيس" الذي عرض عام 2009، حيث جسدت فيه دور رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير، وهو الدور الذي اشتهرت به.

"حرب الجواسيس" هو مسلسل مثير تدور أحداثه حول عالم الجاسوسية والمخابرات. تم إنتاجه عام 2009، وهو مستوحى من قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، والتي كتبها المؤلف صالح مرسي في روايته "سامية فهمي".

لبنى محمود 

قصة "حرب الجواسيس"

تدور أحداث المسلسل حول محاولة المخابرات الإسرائيلية تجنيد فتاة مصرية تدعى سامية فهمي (منة شلبي) للعمل لصالحهم، لكن سامية ترفض وتبلغ المخابرات المصرية، وتقرر التعاون معهم في عملية خداع كبيرة للإيقاع بضباط المخابرات الإسرائيليين.

أبطال مسلسل "حرب الجواسيس"

منة شلبي في دور سامية فهمي، هشام سليم في دور عادل مكي (ضابط مخابرات مصري) شريف سلامة في دور نبيل سالم (ضابط مخابرات إسرائيلي)، باسم ياخور في دور شلومو (ضابط مخابرات إسرائيلي) رانيا يوسف في دور شيرلي (عميلة إسرائيلية) لبنى محمود في دور جولدا مائير (رئيسة الوزراء الإسرائيلية)، المسلسل من إخراج نادر جلال ومحمد عبد الخالق، حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا عند عرضه، ونال إشادة النقاد والجمهور.

 

إنعام سالوسة 

 

اشتهرت الفنانة القديرة إنعام سالوسة، في بدايتها الفنية  بتجسيدها المميز لدور رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير في أكثر من عمل فني،  وأصبحت مرتبطة في أذهان الجمهور بهذا الدور نظرًا لإتقانها له بشكلٍ كبير.

حيث شاركت الفنانة أنعام سالوسة  في مسلسل "دموع في عيون وقحة" عام1980  يُعتبر هذا المسلسل من أشهر أعمالها  وأول من قدم قصة الجاسوس المصري الشهير رفعت الجمال (جمعة الشوان)

 حققت فيه نجاحًا كبيرًا وجسدت شخصية جولدا مائير ببراعة شديدة، لا سيما في مشهد المواجهة الشهير مع رفعت الجمال.

 إنعام سالوسة

 كما شاركت الفنانة إنعام سالوسة في بطولة فيلم "الصعود إلى الهاوية" 1978، قدمت فيه أيضًا دور جولدا مائير، إلى جانب عادل إمام ومديحة كامل.  ورغم صغر حجم الدور إلا أنها أجادت التعبير عن شخصية مائير القوية والصارمة.

عايدة عبد العزيز 

لعبت الفنانة عايدة عبد العزيز شخصية جولد مائير في أحداث فيلم «حائط البطولات» للمخرج محمد راضي عام 1998.

عايدة عبد العزيز 

فيلم "حائط البطولات" يتناول فترة حرب الاستنزاف  والصراع العربي الإسرائيلي  منذ نكسة 1967 وحتى نصر أكتوبر 1973،  ويركز على الدور البطولي لقوات الدفاع الجوي المصري في التصدي للطيران الإسرائيلي.

 

قصة فيلم "حائط البطولات"

بعد هزيمة 1967، تبدأ مصر في إعادة بناء قواتها المسلحة وتطوير نظام الدفاع الجوي لحماية أجوائها  من الغارات الإسرائيلية، يُسلط  الفيلم الضوء  على  تضحيات وشجاعة  الجنود  والضباط المصريين  في  هذه  المرحلة، وخاصةً أثناء بناء "حائط  الصواريخ"  الذي  كان  له  دور حاسم  في حرب  أكتوبر.

 أبطال فيلم "حائط البطولات"

 

البطولة محمود ياسين، فاروق الفيشاوي أحمد بدير، حنان ترك، خالد النبوي، عايدة عبد العزيز، وآخرون، العمل من إنتاج قطاع الإنتاج بالتليفزيون عام 1998، الإخراج محمد راضي.

اقرأ أيضاً

أسرار تُنشر لأول عن العلاقة الجنسية بين جولدا مائير وعشيقها الفلسطيني.. تعرفت على ”فرعون” في حفل.. ووقعت في غرامه.. وعلاقتهما استمرت 5 سنوات

هددت جولدا مائير بنسف قريته وطالب موشى ديان برأسة ... حكاية الطيار المصرى الذى أبكى إسرائيل



 

تم نسخ الرابط