كنز تاريخي بـ 18 مليار دولار.. القصة الكاملة لنزاع الدول على مغارة علي بابا

كنز سان خوسيه
كنز سان خوسيه

كنز سان خوسيه.. اندلع نزاع قانوني في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بين شركة أمريكية ودولة كولومبيا، وذلك عقب اكتشاف كنز ضخم يحتوي على الذهب والزمرد والفضة، تُقدّر قيمته بحوالي 18 مليار دولار، وهو محاصر بحطام سفينة إسبانية غرقت منذ أكثر من 300 عام.

القصة كاملة لكنز سان خوسيه

ويُعتبر اكتشاف الكنوز البحرية من الأحداث التي تثير فضول الكثيرين، نظرًا لما تحمله من قيمة تاريخية وثقافية واقتصادية, وتكشف جريدة “الموجز” خلال السطور التالية القصة كاملة لصراع الدول على كنز ضخم تحت المياه والذي يقدّر قيمته بحوالي 18 مليار دولار.

نزاع أمريكا وكولومبيا حول الكنز

تتنافس شركة "Sea Search Armada"، المتخصصة في الإنقاذ، مع الحكومة الكولومبية حول أحقية الكنز، الذي اكتشفته الشركة في ثمانينيات القرن الماضي, ويُعتبر الكنز موجودًا ضمن الحدود المائية الإقليمية لكولومبيا، التي ترفض الاعتراف بحق الشركة فيه.

في بداية الأمر، نشب النزاع بين الطرفين دون تدخل قضائي، لكن الأمور تطورت بشكل ملحوظ، مما دفعهم للجوء إلى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي لإيجاد حل للصراع وتحديد الجهة المالكة للكنز.

كنز سان خوسيه

دخول طرف ثالث في النزاع بين أمريكا وكولومبيا

لم يقتصر النزاع على الشركة الأمريكية وكولومبيا فحسب، بل تدخلت بوليفيا كطرف ثالث، بعدما زعمت قبيلة "كارا كارا" البوليفية ملكيتها للكنز، مشيرةً إلى أنه سُرق من مناجمها الاستعمارية في ظل الحكم الإسباني, وطالبت بوليفيا بأحقيتها في الجواهر الثمينة التي كانت تُنقل على متن السفينة سان خوسيه إلى إسبانيا، لتمويل الحرب الإسبانية ضد بريطانيا.

السفينة الغارقة "سان خوسيه"

كانت السفينة الغارقة "سان خوسيه" إسبانية شراعية تحمل الكنز الثمين، وتضم 62 مدفعًا و3 صواريخ، وكانت تحمل على متنها 600 شخص, وأقدمت القوات البريطانية على إغراقها في عام 1708 خلال الحرب الإسبانية، مما أدى إلى اختفاء الكنز لأكثر من ثلاثة قرون.

كنز سان خوسيه

آراء المؤرخين البحريين وعلماء الآثار

أثار النزاع حول الكنز المكتشف آراء مختلفة بين المؤرخين البحريين وعلماء الآثار, الذين اعتبروا أن الموقع الذي يحتوي على الكنز له أهمية ثقافية وتاريخية كبيرة، وأكدوا على ضرورة الحفاظ على الموقع دون تدخل أو تنقيب.

اقرأ أيضًا: ”متصور في كولومبيا ”.. الداخلية تكشف تفاصيل فيديو يزعم مقتل شخص بالقليوبية

اللوتري 2025| موقع تقديم الهجره لأمريكا.. أعرف الشروط والأوراق المطلوبة

تم نسخ الرابط