بطولات الجيش المصري في نصر أكتوبر في المناهج الدراسية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حرب أكتوبر .. أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نماذج من المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية، التي تتناول حرب أكتوبر والجيش المصري وتهدف هذه المناهج إلى إعداد مواطنين مسؤولين ومشاركين في حل قضايا مجتمعهم، مع تعزيز ثقافة وتاريخ الوطن.
 

الدراسات الاجتماعية
 



خصص درس في الفصل الثاني للصف الخامس الابتدائي حول انتصارات الدولة المصرية عبر العصور، موضحًا دور الجيش المصري في حماية حدود البلاد وصد الهجمات. 

 

وبدأ الدرس بتاريخ كفاح المصريين ضد الهكسوس وصولًا إلى انتصارات معركتي قادش ومجدو، مشيرًا إلى أهمية جيش مصر كداعم للسلام وليس للحرب، حيث عُقدت أول معاهدة سلام في التاريخ بين الملك رمسيس الثاني وملك الحيثيين.

كما تناول الدرس حرب السادس من أكتوبر 1973، بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، التي أدت إلى تحرير سيناء. فقد فاجأ الجيش المصري العالم بعبور قناة السويس وتدمير خط بارليف في 6 ساعات، مما أسفر عن هزيمة الجيش الإسرائيلي.

أبرز الدرس أيضًا كيف دعا الجيش المصري دائمًا للسلام، مستعرضًا معاهدة السلام التي وقعها السادات مع إسرائيل والتي مكنت مصر من استعادة سيناء، مما أتاح لها التركيز على مشروعات التنمية وتحسين حياة المواطنين.

نصر أكتوبر في منهج الصف الثالث الإعدادي
في الفصل الثاني، تم تخصيص وحدة بعنوان "ثورة يوليو والصراع العربي الإسرائيلي"، حيث تم تناول تنظيم الضباط الأحرار ودورهم في الثورة، بالإضافة إلى درس شامل عن حرب أكتوبر، يتناول أسبابها، الاستعدادات لها، والنتائج والدروس المستفادة.

كما تناولت المناهج شخصيات بارزة في حرب أكتوبر مثل المشير أحمد إسماعيل والفريق سعد الدين الشاذلي.
 

الصف الثالث الثانوي

 


تناول الفصل السابع بعنوان "مصر وقضايا العالم العربي المعاصر" تحركات مصر بعد حرب 1967 وحرب الاستنزاف، مع تركيز خاص على حرب أكتوبر 1973. تم توضيح مراحل العمليات العسكرية، وإبراز براعة الجيش المصري في التخطيط الاستراتيجي، بالإضافة إلى الدروس المستفادة والنتائج التي غيرت السياسة المصرية نحو الحل السلمي.

مناهج اللغة العربية
تتضمن مناهج اللغة العربية نصوصًا تتعلق بـ حرب أكتوبر، حيث تناولت القيم والمفاهيم ذات الصلة عبر نصوص نثرية وشعرية. يحتوي مكون الصورة في الصفوف الأولى على تأثير كبير في تعزيز وعي الطلاب بدور الجيش وتضحياته.

عُرض نص "بلادي اسلمي" في الصف الرابع الابتدائي الذي يبرز دور الجيش في حماية الوطن. كما تم تناول دور اللغة النوبية في الحرب، حيث استخدمت للتواصل بين القادة.

كما شملت المناهج نصوصًا مثل "كفاح شعب مصر" في الصف الثاني الإعدادي، التي تدعم معارف الطلاب حول تاريخ الجيش المصري. بالإضافة إلى وحدة كاملة تتضمن 6 دروس تتناول حرب أكتوبر وتضحيات الشعب المصري في بناء الجيش.

تتحدث نصوص مثل "ذكريات حرب أكتوبر" للأديب نجيب محفوظ عن أهمية يوم السادس من أكتوبر كرمز للعزيمة والتضحية في سبيل الوطن.

هذه المناهج تهدف إلى غرس القيم الوطنية وتعزيز الوعي بتاريخ البلاد، مما يسهم في بناء جيل مستعد للدفاع عن وطنه.

 

اقرأ أيضا: 
وزير التعليم يتابع تنفيذ آليات القضاء على الكثافات الطلابية بمحافظة الإسكندرية
 

رسميا .. تعرف علي المواد المقررة على الثانوية العامة الجديدة التي أعلنها وزير التربية والتعليم .. ننشر المواد كاملة

 

تم نسخ الرابط