نوة رياح الصليب والتقلبات الجوية القادمة

مع بداية التقلبات الجوية.. تحذير من هيئة الأرصاد بشأن نوة "رياح الصليب"

ما هي نوة (رياح الصليب)
ما هي نوة (رياح الصليب)

 فصل الشتاء.. إستعدت مدينة الإسكندرية، لاستقبال أول نوة شتوية ممطرة عرفت باسم «نوة رياح الصليب»، والتي متوقع أن تهب على المدينة في 20 أكتوبر 2024، وفقًا لجدول مواعيد النوات الذي تم الإعلان عنه من قبل ميناء الإسكندرية. 

النوة الثانية باسم رياح الصليب 

وفي ذات السياق فإن هذه النوة الثانية باسم «رياح الصليب» بعد النوة السابقة «غير الممطرة» التي حدثت في نهاية سبتمبر الماضي، حيث تكون الجديدة واحدة من النوات القوية التي تشهدها المدينة سنويًا، وتتميز برياح غربية وأمطار غزيرة، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة، مما يدعو المواطنين إلى توخي الحذر، ولهذا سنعرض في هذا التقرير من «الموجز» تفاصيل هذه النوة وظروف التقلبات الجوية القادمة.


إستعدادات الإسكندرية لتلك النوة

إتخذت شركة الصرف الصحي بالتعاون مع إدارات الأحياء على الإحتياطات اللازمة لمواجهة الأمطار المرتقبة، حيث تم إعداد المعدات لشفط المياه و إنخفاض تأثير الأمطار على شوارع المدينة.

تأثيرات تلك النوة على الإسكندرية

ستستمر نوة رياح الصليب لمدة ثلاثة أيام، ومن المحتمل أنها ستكون ممطرة ومصحوبة برياح شديدة تزيد من تأثيرها على المدينة.

وهذه النوة تاتي في وقت حساس للغاية، حيث تستعد الإسكندرية لانخفاض أكبر في درجات الحرارة وارتفاع نسبة احتمالات هطول الأمطار، مما سيجعل الفترة أكثر تحديًا للأهالي والجهات المعنية على حد سواء.

كيف تأخذ حذرك من تلك النوة ؟

يحتمل أن تصل نسبة سقوط الأمطار إلى 40% يوميًا طوال فترة النوة، وفقًا للتوقعات وهو ما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة من قبل السكان لتجنب المشاكل التي ستنتج عن تجمع المياه وارتفاع منسوبها في الشوارع.

ومن المتوقع أن تتأثر حركة الملاحة في ميناء الإسكندرية بشكل كبير خلال فترة نوة «رياح الصليب»، حيث قد تؤدي الرياح القوية والأمطار الغزيرة إلى توقف بعض الأنشطة البحرية، بما في ذلك حركة السفن الكبيرة والتجارة البحرية.

حركة الملاحة في الإسكندرية خلال فترة النوة

ومن المتوقع أن تصدر السلطات البحرية توجيهات لوقف حركة الملاحة البحرية أو خفضها بشكل مؤقت حتى نهاية النوة، للحفاظ على سلامة السفن والعاملين في الميناء.

حالات الطقس في الساعات المقبلة حتى بداية النوة

تشير التوقعات الجوية إلى إرتفاع فرص سقوط الأمطار بشكل غير ثابت خلال الساعات القادمة وحتى بداية نوة «رياح الصليب».

ومن المحتمل تراوح درجات الحرارة بين 20 و23 درجة مئوية نهارًا، و انخفاض ملحوظ في الليل ليصل إلى حوالي 17 درجة مئوية.

وإرتفاع البرودة بشكل أكبر في المناطق الساحلية بسبب الرياح التي من المتوقع زيادة سرعتها إلى 50 كم/ساعة، مما سيزيد من الإحساس بالبرد والرطوبة.

ومن المتوقع أن تكون نسبة سقوط الأمطار خلال الأيام القادمة حوالي 40% يوميًا، على أن تزداد كثافة الأمطار مع بداية النوة، ويمكن أن تستمر الأمطار بشكل ثابت طوال فترة النوة، مما سيزيد من فرص حدوث السيول في عدة مناطق منخفضة.

اقرأ أيضاً: 

« وزارة الشباب والرياضة » تنظم رحلة إلى الإسكندرية لمدة 5 أيام..ننشر الشروط

حالة الطقس غدا الأحد 6-10-2024..حرارة معتدلة وشبورة مائية

تم نسخ الرابط