فوبيا النجوم.. لكل فنان "بعبع" وحكاية غريبة

عارفة عبد الرسول
عارفة عبد الرسول

فوبيا النجوم..أثارت الفنانة عارفة عبد الرسول،  جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحها بأنها تخاف من الموت قبل تحقيق أحلامها، في منشور لها على "فيسبوك"، قالت: "عندي سبعين سنة، وناقص على تحقيق أحلامي سنتين وخايفة أموت قبل ما حققه".

عارفة عبد الرسول 

فوبيا النجوم 

 

ولم تكن عارفة عبد الرسول وحدها هي التي تعاني من الفوبيا تجاه شئ ما مثل الموت، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من أنواع مختلفة من الفوبيا، التي تسبب لهم الاضطراب والخوف، وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز تفاصيل فوبيا النجوم وحكاياتها معاهم.

يوسف وهبي 


ومن المعروف أن بعض نجوم الزمن الجميل كانوا يعانون من فوبيا غريبة، مثل يوسف وهبي، المعروف بلقب عميد المسرح العربي، الذي جسد شخصيات قوية وشجاعة في مسرحياته، لكن على الرغم من هيبته، كان لديه فوبيا من الصراصير، في إحدى الليالي أثناء عرضه لمسرحية "الاستعباد"، شعر بالذعر عندما رأى صرصارًا صغيرًا، مما جعله يطلق النار من بندقيته في محاولة للإمساك به، مما أثار فزع الطاقم حوله.

شادية 

 

كما أن شادية، محبوبة الجماهير، كانت تعاني من فوبيا القطط، حدث ذلك عندما كانت طفلة وعادت من المدرسة لتجد قطة عند باب منزلها، لم تستطع الدخول حتى ساعدها عسكري في طرد القطة، وعندما انتقلت عائلتها إلى منزل جديد، كانت تخاف من قطة الجارة، مما دفع والدها إلى الانتقال لمكان آخر.

 

فريد شوقي 

 

وفيما يتعلق بالملك فريد شوقي، المعروف بلقب "وحش الشاشة"، كان لديه فوبيا من المصاعد، فعندما اضطر للركوب في مصعد بأحد الفنادق، تعطلت الآلة لفترة، مما جعله يستغيث حتى تجمع الناس حوله، وخرج فاقدًا للوعي بعد ذلك.

نعيمة عاكف 

نعيمة عاكف 

 

أما نعيمة عاكف، فقد كانت تخشى النحل، وكانت تطلب المساعدة لطردها كلما شعرت بالخوف منها، وكانت مديحة يسري تعاني من فوبيا الفئران، حيث كانت تفزع من رؤيتها، وعلى الرغم من شجاعة تحية كاريوكا، التي واجهت العديد من التحديات، كانت تخشى النمل، حتى أنها أضرمت النار في أحدهم محاولاً التخلص منه.

سامية جمال 

 

من جهة أخرى، عانت سامية جمال، الراقصة الشهيرة، من فوبيا القيادة، حيث كانت تشعر بالرعب عند جلوسها خلف عجلة القيادة، ولم تستطع التحكم في السيارة عندما حاولت إحدى صديقاتها تعليمها القيادة، كما عُرف الموسيقار محمد عبدالوهاب بفوبيا الطائرات، حيث كان يرفض ركوب الطائرات حتى اضطر في النهاية للسفر إلى أوروبا.

محيي إسماعيل

محيي إسماعيل

 

الفنان محيي إسماعيل سبق أن صرح في مقابلات صحفية بأنه أكثر شخص يخاف من الموت، لذلك لم يحضر جنازة في حياته إلا مرة واحدة عندما كان صغيرًا، قائلاً: "عندي خوف من الموت ومش بحضر جنازات في عمري وهذا خطأ في تكويني الشخصي لأنني أخاف الموت ولحظات الموت".

كما كشف في برنامج "حبر سري" مع الإعلامية أسما إبراهيم أنه تعرّض لموقف مرعب حين طلب منه أحد الأشخاص أن ينزل معه إلى مقبرة، مما أدى إلى فقدانه الوعي، ومنذ ذلك الحين تجنب حضور الجنازات، مُعلقًا:" مرة واحد ضحك عليا وطلب مني أنزل معاه مقبرة وأدفن معه، وشفت المقبرة من جوه وطلعت فاقد الوعي ومن ساعتها حرمت أحضر الجنازات".

سمير غانم

 

الفنان الراحل سمير غانم هو الآخر عبّر عن خوفه من الموت، في لقاء تلفزيوني سابق له على برنامج "الليلة دي" على قناة CBC، قال: "أكثر شيء بخاف منه هو الموت، مبحبوش، خصوصًا إن السنة دي 2015 كانت فظيعة، وخدت أكتر من حد حبيبي، وأثر فيا، وفاة غسان مطر أثرت فيا".


وأضاف أنه مع التقدم في العمر، أصبح يشعر بالحزن عند سماع خبر وفاة أحد الفنانين، مما يجعله يبكي، مُعلقًا:"لما بسمع خبر وفاة أي فنان بتألم، بحس إننا بنكبر، ممكن من ١٠ سنين أو ١٥ سنة مكنتش اتأثر أوي لكن دلوقتي ممكن أعيط".

راغب علامة

 

راغب علامة أيضًا كشف عن معاناته من فوبيا الموت في أحد لقاءاته التليفزيونية، قال: "وأنا صغير عندي فوبيا إني أخسر حدا بحبه، الموت، طول عمري عندي فوبيا لحد اليوم، كلمة كبيرة وبشعة".

وأضاف أنه لا يخاف أن يموت بقدر ما يخشى فقدان الأشخاص الذين يحبهم، مُضيفًا:"لكن الحق، ولازلت لليوم الفوبيا ملازماني، أنا ما بخاف أنا أموت، بخاف اللي بحبهن يموت".

إسعاد يونس 

إسعاد يونس

 

أما الإعلامية إسعاد يونس فقد عبرت عن حيرتها حول فكرة الموت، قائلة إنها لا تستطيع استيعاب منطق الموت أو تقبل فكرة أن شخصًا مثل سمير غانم نام ولم يعد موجودًا، حيث قالت في تصريحات تلفزيونية لها: " أنا مش قادرة أتخيل وأستوعب منطق الموت، ومش قادرة أتخيل إن سمير غانم نام مغمض عينيه ومبقاش موجود، دي حاجة مجنناني في الحياة، وكل ثانية من عمر الإنسان مش راجعة".

اقرأ أيضًا:

عارفة عبد الرسول تثير الجدل بتصريحاتها عن سفاح القطط وتدافع عن أكل الحيوانات

 

الفول المدمّس والشورية والفانوس أبو شمعة.. طقوس شادية للاحتفال بشهر رمضان

 

 

تم نسخ الرابط