الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.. اعرف الخطوات

الاستعلام عن بطاقة
الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.. تعتبر من الموضوعات الخدمية الأكثر بحثًا عبر شبكة الإنترنت نظرًا لأن بطاقة الخدمات المتكاملة هي مبادرة أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي في مصر لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. 

ويهدف الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية إلى توفير خدمات مميزة وحقوق متعددة لهم، مثل الإعفاءات الضريبية، التأمين الصحي، تسهيلات في المواصلات العامة، وغيرها من الامتيازات التي تساهم في تحسين جودة حياتهم. 

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

ومع بدء المرحلة الثانية من إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة، أصبحت عملية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية سواء عن حالة الطلب أو استخراج البطاقة أمرًا ذا أهمية كبيرة.

الموجز يرصد عبر التقرير التالي كيفية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية، بالإضافة إلى الشروط والخطوات المطلوبة للحصول عليها. 

ومن المعروف لدى الكثيرين أن بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة ذكية تُصدر للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تُمكنهم من الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات الحكومية والمجتمعية، ومن مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة الآتي:

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة

  • الإعفاء من الرسوم الجمركية على السيارات المجهزة لذوي الإعاقة.
  • التأمين الصحي الشامل.
  • خصومات على المواصلات العامة.
  • أولوية في التوظيف ضمن وظائف محددة.
  • إعفاءات ضريبية وتسهيلات مصرفية.
  • الخدمات المقدمة في المستشفيات والمراكز الصحية.

ويتم إصدار كارت الخدمات المتكاملة على مرحلتين: المرحلة الأولى للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية الواضحة، والمرحلة الثانية تشمل باقي أنواع الإعاقات، مثل الإعاقات الحسية، الذهنية، والإعاقات المتعددة، ومن أجل الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية، يمكن للمستفيدين اتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، وننقل لكم خطوات الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية سهلة وتوفر الوقت والجهد دون الحاجة إلى زيارة المكاتب الحكومية وهي كالتالي:

خطوات الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لـ وزارة التضامن الاجتماعي أو المنصة الإلكترونية الخاصة بـ بطاقة الخدمات المتكاملة
  2. في صفحة الاستعلام، سيُطلب منك إدخال بعض البيانات الأساسية، مثل الرقم القومي المكون من 14 رقمًا والاسم الكامل.
  3. بعد إدخال البيانات بشكل صحيح، اضغط على زر "استعلام" وستظهر حالة طلبك، سواء كان الطلب ما زال قيد المراجعة أو تم قبول الطلب أو رفضه.
  4. في حالة قبول الطلب، سيتم إخطارك بموعد ومكان استلام البطاقة، وقد تكون البطاقة جاهزة للاستلام من أحد مكاتب البريد أو من خلال مكاتب وزارة التضامن الاجتماعي.
الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

ومن أجل الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في المرحلة الثانية، يجب أن يستوفي المتقدم مجموعة من الشروط التي تحددها وزارة التضامن الاجتماعي ومن شروط الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة الآتي:

شروط الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

  1. يجب أن يكون لدى المتقدم تقرير طبي معتمد يشير إلى نوع الإعاقة ونسبة العجز، وهذا التقرير يجب أن يصدر عن الجهات الطبية المعتمدة من قبل الوزارة.
  2. الإعاقة المعترف بها تشمل المرحلة الثانية مجموعة من الإعاقات مثل: «الإعاقات الحسية (السمعية والبصرية)، والإعاقات الذهنية، والإعاقات المتعددة، واضطرابات التوحد والإعاقات النفسية».
  3. يجب تقديم بطاقة الرقم القومي أو شهادة ميلاد (للأطفال)، ويجب أن تكون الوثائق سارية المفعول.
  4. التقديم الإلكتروني فيجب على المتقدمين تقديم الطلب عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

وإذا كنت ترغب في التقديم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في المرحلة الثانية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني المخصص لتقديم طلبات بطاقة الخدمات المتكاملة وقم بملء البيانات المطلوبة، مثل الرقم القومي، الاسم، العنوان، ونوع الإعاقة.
  2. بعد التسجيل، سيكون عليك حجز موعد للكشف الطبي في أحد مراكز وزارة الصحة المعتمدة لتقييم حالتك وإصدار التقرير الطبي اللازم
  3. عليك تقديم جميع المستندات المطلوبة، مثل بطاقة الرقم القومي، تقرير الإعاقة الطبي، وإثباتات أخرى حسب الحالة.
  4. بعد الانتهاء من الفحص الطبي والمراجعة، سيتم إخطارك بالنتيجة وعند قبول طلبك، يمكنك استلام البطاقة في الموعد والمكان المحدد.

علمًا بأن كارت الخدمات المتكاملة يعد بمثابة هوية قانونية لذوي الإعاقة في مصر، يمنحهم حق الحصول على الخدمات المخصصة لهم بموجب القانون، وتسهيل الإجراءات والاعتماد على البطاقة يجعل الحصول على هذه الخدمات أكثر سهولة وفعالية. 

إقرأ أيضًا:

خطوات الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة 2024 على مواقع وزارة التضامن الاجتماعي 

ماهي بطاقة الخدمات المتكاملة وكيف تفيد ذوى الاحتياجات الخاصة؟

تم نسخ الرابط