صواريخ إيران: إيقاف الرحلات في مطار الخميني ووزير الدفاع الإسرائيلي يختبئ تحت الأرض

حرب لبنان
حرب لبنان

صواريخ إيران.. أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، أنه تم إيقاف جميع الرحلات الجوية في مطار الخميني الدولي بطهران حتى إشعار آخر. يأتي هذا الإجراء عقب الهجمات الصاروخية التي شنها الحرس الثوري الإيراني على إسرائيل، في تصعيد كبير للصراع في المنطقة. التفاصيل يرصدها الموجز في التقرير التالي.

اختباء وزير الدفاع الإسرائيلي

وفي سياق متصل، كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يتواجد في مبنى محصن تحت الأرض تابع لوزارة الدفاع في تل أبيب. هذا الإجراء الاحترازي جاء بعد تصاعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل.

دعم أمريكي لإسرائيل

من جهته، أعلن البيت الأبيض مساء اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر الجيش الأمريكي بتقديم الدعم لإسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية، مما يؤكد التزام الولايات المتحدة بحماية حليفتها في المنطقة في ظل هذه التطورات المتسارعة.

 

وكان قد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم دخول جميع المدنيين الإسرائيليين إلى الملاجئ، بعد إطلاق صواريخ من إيران على مواقع داخل إسرائيل، وتأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

تفاصيل الهجوم الصاروخي الإيراني

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، تم إطلاق ما لا يقل عن 102 صاروخ من الأراضي الإيرانية نحو إسرائيل.

هذه الصواريخ تسببت في تدمير عدد من المباني في مناطق متعددة، وسط تقارير عن إمكانية زيادة العدد الفعلي للصواريخ التي أُطلقت.

خلفية الهجوم: اغتيالات وردود انتقامية

وسائل الإعلام العبرية أشارت إلى أن هذا الهجوم الصاروخي جاء ردًا على اغتيال حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ويُعتقد أن الهجوم الإيراني يهدف إلى الانتقام لهذه الأحداث الأخيرة التي هزت المنطقة.

تحذير أمريكي مسبق

كانت الولايات المتحدة قد وجهت تحذيرًا لإسرائيل بشأن هجوم إيراني وشيك على مواقع إسرائيلية، مما دفع المسؤولين الإسرائيليين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

التحذيرات الأمريكية أشارت إلى أن الهجوم سيكون في الليلة ذاتها، ردًا على التطورات الأخيرة.

حجم الأضرار والتقديرات الأولية

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الهجوم تسبب في تضرر عدد من المباني في عدة مناطق، مع توقعات بأن يكون عدد الصواريخ التي أُطلقت أكبر بكثير من الرقم المعلن.

في سياق متصل، أفاد مسؤولون أمريكيون لشبكة إن بي سي نيوز بأن الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية في لبنان من المتوقع أن يتضمن "قوة نيرانية أكبر" مما شهدته في أبريل.

 

وأوضح المسؤولون أن عدد الصواريخ الباليستية قد يكون أعلى، وأن إيران قد تحاول إطلاق العديد من الصواريخ في وقت واحد لتجاوز الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

 

ومن المحتمل أن يتدخل الحوثيون في اليمن، ويمثلون دوراً في هذا الرد، مما يزيد من تعقيد الوضع الإقليمي.

 

اقرأ أيضاً 

الرد الإيراني | ملخص إطلاق إيران دفعة صواريخ على إسرائيل

الإسرائيليين إلى الملاجئ.. إيران تطلق عشرات الصواريخ علي إسرائيل

تم نسخ الرابط